تعتمد منظومة تقويم مخرجات التعلم المعتمدة على مستوى البرامج الأكاديميّة بجامعة قطر على منهجية Six Sigma DMAIC. وتشمل المنهجية المعتمدة خمس مراحل: "التعريف والتخطيط"، "القياس"؛ "تجميع البيانات"، "التحليل" و"التحسين مستمر"؛ كما تشمل المنظومة عمليّة متابعة مستمرّة لضمان سير مراحل التقويم بالشكل المطلوب. ويقدم الشكل أدناه وصف موجز للعملية ومراحلها.
ويتم تنفيذ عمليات التقويم المتعلّقة بمنظومة التقويم بجامعة قطر بشكل مستمر على مدار العام الجامعي وعبر سنوات عديدة. وقد تم تصميم هذه العملية للمساعدة في بناء ثقافة ضمان الجودة من خلال التقييم الذاتي، وزيادة إشراك أعضاء هيئة التدريس والموظفين في التقييم المستمر للبرامج وتحسينها، وتعزيز التغيير المستنير، ووضع وتنفيذ خطط فعالة للتحسين المستمر، وتقييم تأثير التغييرات المنفذة. كما ينصب التركيز الرئيسي لعملية التقويم على تقييم تحصيل الطلاب لنتائج التعلم المحددة مما يسمح بقياس المعرفة والمهارات والقدرات والمواقف والسلوك المتوقع من الطلاب الحصول عليها عند التّخرّج من البرنامج بدلاً من تقييم المخرجات مثل الدرجات ومعدلات التخرج وإحصاءات التوظيف. وتعتمد عملية التقويم على كل من طرق التقييم المباشرة وغير المباشرة.