س 1. هل يجب أن تكون جميع مخرجات التعلّم على مستوى البرنامج مرتبطة وجوبا بكل مقرر؟ أم أنّنا نقتصر في توصيف المقرّر فقط على تلك التي يركز عليها المقرر؟
ليس مطلوبًا أو موصى به أن يتم إدراج جميع مخرجات التعلّم على مستوى البرنامج في توصيف المقرر. ولكن يجب إدراج مخرجات التعلّم على مستوى المقرر مع تحديد اتّساقها مع مخرجات التعلّم على مستوى البرنامج.
س 2. يعمل البرنامج على تنقيح مخرجات التعلم الخاصة به. هل هناك حاجة لإخطار رسمي أو يمكن الاستمرار في التعديلات واستخدام مخرجات التعلّم للبرنامج المحدّثة في التقرير السنوي لتقويم المخرجات التالي؟
يمكن السّماح بتغيير مخرجات تعلّم البرنامج خلال دورة التّقويم لكن يوصى بداية بتنفيذ هذه التغييرات مع نهاية دورة تقويم وبداية دورة جديدة في حالة كانت التغييرات المقترحة جوهريّة، إلا إذا كان هناك سبب منطقي وقوي يحتّم التنفيذ المباشر. يمكن للبرنامج حينها تطبيق هذه التغييرات على مخرجات التعلم قبل نهاية دورة التقويم. نظرًا لأن التغييرات المدخلة على مخرجات التعلم يكون لها وجوبا تأثير مباشر على المناهج بالنسبة للبرنامج، فيجب تقديم مقترح إلى مكتب التخطيط الأكاديمي وضمان الجودة لمراجعته قبل الشّروع في تطبيق التغيير.
س 3. نحن برنامج تم اعتماده مؤخرا، فهل يجب علينا تقديم التقرير السنوي لتقويم مخرجات التعلّم؟
جميع البرامج المفعّلة بجامعة قطر مطالبة بتقديم التقرير السنوي لتقويم مخرجات التعلّم بما في ذلك البرامج المعتمدة حديثًا. بالنسبة لهاته البرامج التي تم اعتمادها مؤخرا، إذا كانت خطّة التقويم الخاصّة بها تتضمّن نشاطات تقويم باعتماد مقررات ذات مستوى متقدم (مقرّرات لم تطرح بعد)، فإنّ تقرير تقويم مخرجات التعلّم للسنة الأولى يتضمن بالأساس مواصفات البرنامج، وخريطة المناهج الدراسية، وخريطة التقويم إضافة الى خطّة التقويم للدورة الجارية، وغيرها من المعلومات ذات الصلة. ويمكن إضافة ملاحظة في قسم تفاصيل تطبيق التقويم تشير إلى أنه وفقًا لخطة التقويم سيتم تطبيق أنشطة التقويم بدءًا من فصل دراسي محدد خلال الدورة الجارية. وبناءً على ذلك، يمكن تقديم سرد يبيّن أن البرنامج لم يقدم بعد مقررات متقدمة المستوى ولن تكون هناك حاجة لتقديم أي نتائج تقويم أو تفاصيل إضافية، في قسم نتائج التقويم والأقسام التي تليها.
س 4. تظهر نتائج التقويم لبرنامجنا مستوى إنجاز متقدم، فهل يتعيّن علينا مع ذلك اعتماد إجراءات للتحسين؟
من المنتظر أن تساعد نتائج التقويم البرامج الأكاديمية على تحديد المجالات التي يمكن التحسين فيها. إذا تمّت عمليّة تحليل نتائج التقويم المتحصّل عليها بالشكل المطلوب فإنّها وجوبا سوف تظهر عدة أنواع من نقاط الضعف والتي نذكر من بينها:
-
مدى صدق وموثوقية التقويم
-
مستوى التوقع المحدد لمخرجات التعلّم
-
مساحة للتحسين تكون مرتبطة بأحد أبعاد مصفوفة التقويم المعتمدة
-
…
س 5. يتم طرح برنامجنا الأكاديمي باللغة العربية، فهل يتعين علينا كتابة التقريرالسنوي لتقويم مخرجات التعلّم الخاص بنا باللغة الإنجليزية؟
يوفّر مكتب التخطيط الأكاديمي وضمان الجودة نماذج محدّثة باللغتين العربيّة والإنجليزيّة للتقريرالسنوي لتقويم مخرجات التعلّم، ويمكن للبرنامج اعتماد اللغة المناسبة وفقًا لمتطلبات الاعتماد وتوصيات الكلية.
س 6. ما هي المدة المناسبة لوضع خطة التقويم؟
يمكن وضع خطة التقويم تمتدّ على مدى سنتين أو ثلاث سنوات أكاديميّة، ويجب أن يتأكّد منسق التقويم أثناء وضع الخطة مما يلي:
-
أن يكون عبء العمل المرتبط بعملية التقويم مقبولا لضمان استدامة العمليّة وتواصلها.
- أن يتم تقويم جميع مخرجات التعلم في سياقين مختلفين لكلّ مخرج على الأقل بحلول نهاية دورة التقويم.
-
أن يساهم مقيّمون متعدّدون خلال دورة التقويم
س 7. هل يتعين علينا اعتماد هيكل إداري محدد لضمان التنفيذ المناسب لعمليّة التقويم؟
لكل كلية في جامعة قطر حريّة اعتماد هيكل مناسب لضمان التنفيذ السليم لعملية التقويم. وقد تحتاج الكلية إلى تحديد مجموعة واضحة من المسؤوليات لكل جهة/ وظيفة لتفادي أي لبس أو اشكال أثناء تنفيذ عملية التقويم.
س 8. تستخدم هيئة الاعتماد لدينا مصطلحات محددة للمستويات المختلفة من مخرجات التعلم، فهل يجب أن نتبنى هذه المصطلحات؟
لا توصي جامعة قطر بأي مصطلحات محددة لتقويم مخرجات التعلم. إذا كان البرنامج الأكاديمي معتمدًا/ راغبًا في التقدم بطلب للحصول على اعتماد من هيئة اعتماد محددة وكانت لهذه الهيئة مصطلحات محددة فما على البرنامج إلّا أن يعتمدها. كما تجدر الإشارة إلى أنّ النظام الإلكتروني لتقويم مخرجات التعلّم OAS يقبل جميع أنواع المصطلحات. ما على البرنامج الأكاديمي إلّا ان يماهي بين هذه المصطلحات المستعملة بالنظام وتلك التي يضعها في التقرير السنوي لتقويم مخرجات التعلّم.
س 9. بعد اعتماد إجراء تحسين بناءً على تحليل نتائج التقويم، أفاد عدد من أعضاء هيئة التدريس أن هذا الإجراء يؤثر سلبًا على أداء الطلاب، فما هي التوصية في مثل هذه الحالة؟
يجب أن يقدم كل برنامج أكاديمي تقريرًا عن تنفيذ إجراءات التّحسين المعتمدة مسبقًا. ويجب تحليل تأثير كل إجراء على أداء الطلاب إن كان إيجابا أو سلبا. في الحالة الأخيرة وإذا تأكّد عند البرنامج أن الإجراء الذي تم اعتماده مسبقًا له تأثير سلبي على عملية تعلّم الطلاب، فيجب حينها تبني إجراء تصحيحيّ.
س 10. من خلال تحليل نتائج التقويم التي تم الحصول عليها، وقف البرنامج على بعض أخطاء في صلاحيّة النتائج المجمّعة. فما هي التوصية في هذه الحالة؟
إذا وجد البرنامج أخطاء في صلاحيّة نتائج متأتّية من نشاط تقويم محدّد، فيجب استبعاد النتائج التي تم الحصول عليها من هذا النشاط من جملة النّتائج المجمّعة. وقد تحتاج خطة التقويم المعتمدة من قبل البرنامج إلى تحديث لضمان الاستبدال المناسب للنشاط المستبعد.
س 11. عدد الطلاب المسجلين في برنامجنا منخفض للغاية. كيف نعالج هذه المشكلة؟
يجب تحديد/ تحديث خطة التقويم وفقًا لعدد الطلاب المسجلين في البرنامج لضمان أن النتائج التي سوف يتم الحصول عليها تمثل الأداء الحقيقي للبرنامج بوجود عيّنة طلاب يمكن اعتمادها. ولرفع عدد الطلاب بالعينة يمكن أن تتضمن خطة التقويم أكثر من ثلاثة سياقات تقويم مختلفة لكل مخرج من مخرجات التعلّم.
س 12. تشمل العديد من المقررات التي يقدمها برنامجنا طلاباً من تخصصات مختلفة. هل يمكننا تضمين هؤلاء الطلاب في العينة المختارة؟
يجب أن تشتمل عيّنة الطلاب المعتمدة على طلاب البرنامج لا غير. أثناء إعداد نشاط التقويم يجب اختيار الطلاب بناءً على تخصصهم كما هو موضح في النظام الإلكتروني لتقويم مخرجات التعلّم OAS. كما يجب التأكّد من كون المقرر المحدد في نشاط التقويم هو مقرّر إجباري لا إختياري.
س 13. يقدم أعضاء هيئة التدريس لدينا مقررات لبرنامج آخر بمعدل تسجيل مرتفع. هل يمكننا استخدام هذه المقررات لتقييم برنامجنا؟
يمكن لكل برنامج أكاديمي فقط استخدام المقرّرات الإجباريّة في البرنامج لتقويم مخرجاته. ولا يمكن بأي حال من الأحوال استخدام المقرّرات التي يقدمها أعضاء هيئة التدريس التابعين إلى برنامج معين لبرامج أخرى لتقويم مخرجات تعلم البرنامج.
س 14. يشمل برنامجنا طلاباً وطالبات. هل يمكننا الاقتصار على تقويم أداء أحد الجنسين؟
يجب أن تعكس عيّنة الطلاب ديمغرافيّة الطلاب المسجلين بالبرنامج. إذا كان البرنامج متاحًا للذكور والإناث فيجب أن تشمل عيّنة الطلاب كلا الجنسين مع مراعاة نسبة كلا الجنسين من عدد الطلاب الكلّي.