تعتبر إدارة الشؤون المالية إحدى الإدارات التنفيذية الهامة والشريان الأساسي لجامعة قطر، حيث تلتزم الإدارة المالية بدعم الأهداف الأساسية لجامعة قطر من خلال تقديم مجموعة واسعة من الخدمات المتقدمة التي توفر قيمة عالية لأعضاء الهيئة التدريسية والادارية وطلاب الجامعة، وضمان بيئة عمل متكاملة محاطة بالثقة والاحترام. وتحقيقا لهذه الغاية، تكرس الإدارة المالية جهودها في توظيف الكوادر المؤهلة واستخدام أحدث التكنولوجيا والأنظمة الإلكترونية المتكاملة لضمان الاستفادة من أعلى معايير الممارسات المالية على أسس المعايير الدولية والمحلية والمهنية.
و تقوم إدارة الشؤون المالية بإنجاز كافة الإجراءات المالية المتعلقة بالصرف وفق اللوائح والأنظمة والتعليمات والتعاميم والقرارات لصرف رواتب ومستحقات موظفي الجامعة من أعضاء هيئة التدريس والإداريين والمتعاقدين ومكافآت الطلبة والطالبات للبكالوريوس والدراسات العليا، وكذلك صرف استحقاقات الشركات والمقاولين والموردين، وتسديد السلف وإقفال العهد وتحصيل الإيرادات، وإثبات ذلك محاسبياً في دفاترها النظامية، وإعداد البيانات الربع السنوية، وإعداد الحساب الختامي في نهاية السنة المالية، وذلك حسب الاعتمادات المالية بموازنة الجامعة وحسب التعليمات المالية، والعمل في إنجاز المعاملات وسرعة إيصال المستحقات إلى المستفيدين، ساعية إلى تحقيق رغبة وتوجيهات الإدارة العليا في العمل على الإنجاز والدقة والتعامل الأمثل.
أهداف إدارة الشؤون المالية
- تحديث السياسات والإجراءات الملائمة للحفاظ على التميز والجودة والكفاءة التشغيلية من أجل تحقيق الأهداف الاستراتيجية لجامعة قطر
- إعداد وتنفيذ مشروع موازنة جامعة قطر وفقاً لمنشور إعداد الموازنة للدولة.
- مراقبة الإيرادات والمصرفات النقدية بصورة دورية.
- مراقبة الحسابات والتسويات ومراجعة وتحليل الحسابات والقيود المحاسبية.
- تنفيذ العمليات المالية وفق اللوائح والقرارات والمعايير الدولية والمحلية.
- إعداد الحساب الختامي في نهاية السنة المالية.
- العمل على سرعة الإنجاز والدقة في التعاملات المالية.
- تأهيل وتدريب العاملين بالإدارة المالية بالمستوى الذي يمكنهم من تنفيذ الخطط المستقبلية.
- تطوير النظام المحاسبي وتحسينه ليكون قادراً على استيفاء كل العمليات المالية.