يعتبر قطاع شؤون الطلاب جزءا لا يتجزأ من مؤسسات التعليم العالي في مختلف أنحاء العالم. ففي الخمسين عامًا الماضية نمت مهنة شؤون الطلاب بشكل كبير في الولايات المتحدة الأمريكية، في حين لوحظ في العقد الأخير نمو لافت في مجالات شؤون الطلاب في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وخاصة في مؤسسات التعليم العالي في الخليج العربي.
يسعى قطاع شؤون الطلاب في جامعة قطر إلى تعزيز تجربة طلاب الجامعة من خلال دعم رسالة الجامعة التعليمية وذلك بتقديم برامج ذات جودة عالية، وخدمات فعالة تسهل انتقال الطلاب وإدماجهم في الحياة والخبرات الجامعية. يحتضن قطاع شؤون الطلاب أكثر من 400 منتسبًا من مهنيين مخلصين قادرين على التكيف مع الظروف المختلفة لتحقيق أهدافهم في تقديم أفضل الخدمات لأكثر من 28000 طالب بغض النظر عن خلفياتهم الاجتماعية والثقافية والدينية، ومستواهم الدراسي، وجنسياتهم، وفئاتهم العمرية، واحتياجاتهم الخاصة.
يهتم موظفونا بمساعدة طلبتنا في عدة جوانب مع التركيز على التنمية الشاملة في أربعة أبعاد هي: التنمية العاطفية والروحية والمعرفية والجسدية. يشارك غالبية منتسبي قطاع شؤون الطلاب لدينا مع منظمة إداريي شؤون الطلاب في التعليم العالي (NASPA) أو الجمعية الدولية لمعلمي طلبة الكليات (ACPA) أو المنظمات المهنية الرائدة في مجال شؤون الطلاب للبقاء على اطلاع دائم وتعزيز تطورهم المهني مع البيئة التي نعيشها والمتغيرة باستمرار. نجاح الطالب هو جهد تعاوني في جامعة قطر بين مختلف الممارسين والأقسام الأكاديمية وغير الأكاديمية. تشمل المجالات الأكاديمية لشؤون الطلاب الإرشاد الأكاديمي، والدعم الأكاديمي، والتطوير المهني، بينما تشمل المجالات غير الأكاديمية المساعدات المالية، والكتب الدراسية، والأنشطة الطلابية، والعمل التطوعي، والأنشطة الرياضية، والتوظيف، والتواصل وغيرها.