تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
تسجيل الدخول

    الخدمات المساعدة للطلاب

    يقدم قسم الخدمات المساعدة الطلابية بإدارة الخدمات الطلابية مجموعة من الخدمات المتنوعة التي تسهل وتدعم الحياة الأكاديمية للطلاب ومنتسبي جامعة قطر.

    رسالتنا

    توفير الخدمات المساعدة الأساسية التي يحتاجها الطلاب لتسهيل الحياة الطلابية داخل الحرم الجامعي.

    مرحبا بكم في خدمة البطاقات الجامعية للطلاب

    توفر خدمة البطاقات الجامعية البطاقة الرسمية للتعريف بطلبة جامعة قطر ويعد اصدار البطاقة الجامعية أمراً الزامياً على جميع الطلبة المقيدين في جامعة قطر وذلك حتى يتمكن الطالب من الحصول على مجموعة من الخدمات المقدمة من قبل الجامعة بالإضافة الى تسهيل الدخول لعدة مرافق بداخل الحرم الجامعي.

    كتيب الخصوماتاطلب بطاقتك الجامعية الكترونياً

    خذ سلفيأسئلة متكررة


    استخدامات البطاقة الجامعية
    تستخدم البطاقة الجامعية في جميع الخدمات المتوفرة داخل الجامعة.

    يرجى العلم أن الإصدار الأول للبطاقة الجامعية ستكون بدون رسوم بينما الإصدارات التالية للبطاقة الجامعية (إن وجدت) ستكون برسوم  50 ريال قطري


    لإصدار البطاقة الجامعية يرجى قراءة التعليمات التالية:

    1. على الطالب تقديم طلب إلكتروني للبطاقة الجامعية وإدخال اسم المستخدم و كلمة المرور التي يتم استخدامها عند الدخول لحساب البريد الإلكتروني الجامعي. مع ضرورة:
    2. التأكّد من الحصول على بريد الموافقة على الصورة التي تمّ رفعها، لمعرفة آلية ومواعيد استلام البطاقة الجامعية بالقسم
    3. الطلبة الذين لديهم بطاقة ذات صلاحيّة منتهية يمكنهم استخدامها دون الحاجة إلى إصدار بطاقة جديدة، يرجى العلم بأن بطاقتك المنتهية صلاحيتها، صالحة للاستعمال للجميع الخدمات المقدمة داخل الحرم الجامعي حتى فترة تخرجك.
    4. لاستلام البطاقة: الرجاء إحضار جواز السفر أو البطاقة الشخصية كهويّة للتعريف.
    5. الرجاء عدم إحضار مُرافق عند الحضور للقسم، باستثناء الطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة

    للتواصل:

    البريد الإلكتروني: campuscards@qu.edu.qa

    الموقع:
    للطالبات: مبنى قطاع شؤون الطلاب (I11)، الطابق الأول، مكتب C-250
    للطلاب: مبنى قطاع شؤون الطلاب (I11)، الطابق الأول، مكتب C-204

    توفر جامعة قطر خدمة الخزائن للطلاب والطالبات لتسهيل الاحتفاظ بالمواد التعليمية، والمواد المتعلقة بدراستهم.

    يشرف قسم الخدمات المساعدة الطلابية على الخزائن لضمان حسن استخدام ممتلكات الجامعة بما يتوافق مع اجراءات الأمن والسلامة في الجامعة.

    خطوات التقديم على خدمة الخزائن

    1. الاطّلاع على موقع الخزانة في المبنى المراد الاشتراك بها ومعاينتها قبل التقديم عليها.
    2. يتم التقديم على الخدمة الكترونياً وفق التاريخ المحدد المُعلن عنها من قبل قسم الخدمات المساعدة الطلابية لكل فصل دارسي، يرجى الاطلاع على الدليل الارشادي.
    3. زيارة القسم لاستلام المفتاح المخصص للخزانة في الفترات والمواعيد المُعلن عنها.
    4. طريقه الدفع: تُفرض رسوم خدمة الخزائن نهاية كل فصل دراسي للمشتركين بها، وعليه يمكن للطالب الدفع باستخدام بطاقة الائتمان الإلكترونية عن طريق نظام الدفع الإلكتروني علماً بأن النظام متوفر على مدار الساعة 24/7، أو في مكتب الخزينة بمبنى الأنشطة الطلابية (بنين وبنات) .

    الشروط والضوابط الخاصة باستخدام الخزانة

    • استخدام الخزانة لحفظ المواد الدراسية والأغراض الخاصة بها.
    • إغلاق الخزانة بالمفتاح وعدم تركه بالقفل.
    • إخلاء الخزانة وفق الزمن المحدد قبل انتهاء المدة المعلنة لإرجاع المفاتيح في حال رغبة الطالب في إنهاء الاشتراك.
    • عدم وضع مواد غير تعليمية في الخزانة.
    • عدم تسليم ومشاركة المفتاح مع أي شخص آخر.
    • عدم نسخ المفتاح لأي شخص أخر.
    • عدم الاحتفاظ بالمقتنيات الثمينة داخل الخزانة.
    • عدم الاحتفاظ بالأطعمة والمشروبات داخل الخزانة.
    • في حال اخلاء الطرف من قبل شخص ينيب عنه، فعلى هذا الشخص إبراز بطاقته الشخصية وأن يوقع نموذج إخلاء طرف بالنيابة عن الطالب.
    • في حال انتهاك الشروط والضوابط لخدمة الخزائن أو في حالة الطوارئ يحق لقسم الخدمات المساعدة الطلابية (خدمة الخزائن) بفتح الخزانة وبدون الرجوع لصاحب الخزانة.
    • في حال رغبة الطالب بإلغاء الاشتراك، يتوجب عليه إخلاء الخزانة وتركها نظيفة ومن ثَمَّ إرجاع المفتاح للقسم قبل انتهاء فترة إلغاء الاشتراك المُعلن عنها وذلك لتفادي احتساب رسوم الخزانة مستقبلاً.
    • في حال التقديم على طلب إخلاء الطرف عبر النظام الإلكتروني (Banner)، فعلى الطالب إرجاع المفتاح للقسم إما عن طريق حضوره الشخصي أو إرسال بريد إلكتروني من البريد الجامعي الخاص بالطالب يفيد تفويضه لشخص آخر لتسليم المفتاح بالنيابة عنه مع ذكر اسم الشخص ورقمه الشخصي بالبطاقة الشخصية القطرية.

    السياسات العامة لخدمة الخزائن:

    1. يسمح للطلاب بالاشتراك في خزانتين كحد أقصى وفق الضوابط التالية:
      • البنين: ان تكون خزانة واحدة في مبنى النشاط الطلابي (بنين) والأخرى في كلية الطالب.
      • البنات: ان تكون خزانة في مبنى القاعات الدراسية بنات GCR، الصالة الرياضية D03، النشاط الطلابي (بنات) أو المبنى الرئيسي (بنات) والأخرى في كلية الطالبة.
    2. لن يُسمح للطالب بتغيير خزانته الا في حال وجود عُطل للخزانة.
    3. يمكن طلب بدل فاقد للخزانة، يرجى الاطلاع على الدليل الارشادي.
    4. في نهاية كل فصل دراسي على الطلاب الذين يريدون انهاء اشتراكهم أو الذين يرغبون في اخلاء الطرف عليهم القيام بما يلي:
    1. إخلاء الخزانة وتركها نظيفة.
    2. التقاط صورتين للخزانة الأولى من الداخل والأخرى باب الخزانة موضح فيها رقم الخزانة وإرسالهم إلى البريد الالكتروني لخدمة الخزائن
    3. ارجاع المفتاح إلى قسم الخدمات المساعدة الطلابية وفق الفترات والمواعيد المحددة والمُعلن عنها.

    في حال ضياع مفتاح الخزانة ووجود أغراض بداخلها

    1. زيارة قسم الخدمات المساعدة الطلابية وفق الفترات والمواعيد المحددة والمُعلن عنها من قبل القسم مع اخطار الموظف، وسيتم التنسيق معكم لإخلاء الخزانة.
    2. سيتم فرض رسوم ضياع المفتاح بقيمة 50 ريال لكل خزانة ومن ثمّ سيقوم القسم بإنهاء الاشتراك والقيام بإخلاء الطرف.

    في حال ضياع مفتاح الخزانة وعدم وجود أغراض بداخلها

    1. ارسال بريد الكتروني من البريد الجامعي للطالب إلى البريد الالكتروني لخدمة الخزائن وفق الفترات والمواعيد المحددة والمُعلن عنها من قبل القسم.
    2. سيتم فرض رسوم ضياع المفتاح بقيمة 50 ريال لكل خزانة ومن ثمّ سيقوم القسم بإنهاء الاشتراك والقيام بإخلاء الطرف.

    رسوم الخدمة

    • رسوم خدمة الاشتراك في الخزانة هي 25 ريال قطري لكل فصل دراسي. ويتم فرضها نهاية الفصل الدراسي
    • رسوم التقديم على مفتاح بدل فاقد 25 ريال قطري (في حال ضياع المفتاح من الطالب ومازالت خدمة اشتراك الخزانة فعالة).
    • رسوم غرامة ضياع المفتاح 50 ريال قطري (في حال رغبة الطالب الغاء اشتراك الخزانة أو التقديم على اخلاء الطرف ولا يمكن ارجاع مفتاح الخزانة).

    مواقع توفر الخزائن في الحرم الجامعي

    مباني الطالبات

    رمز المبنى

    اسم المبنى

    رمز المبنى

    اسم المبنى

    I06مبنى كلية ابن البيطار

    B04

    مبنى كلية التربية

    I09

    مبنى كلية القانون

    C01مبنى كلية الآداب العلوم
    I11مبنى شؤون الطلاب

    C07

    مبنى كلية الهندسة (سابقاً)

    مباني الطلاب

    رمز المبنى

    اسم المبنى

    رمز المبنى

    اسم المبنى

    I06مبنى كلية ابن البيطار

    B04

    مبنى كلية التربية

    I09

    مبنى كلية القانون

    C07مبنى كلية الهندسة (سابقاً)
    I11مبنى شؤون الطلاب

     

     

    للتواصل:

    البريد الإلكتروني: student.lockers@qu.edu.qa
    هاتف المكتب: 44035924

    الموقع:

    للطالبات: مبنى قطاع شؤون الطلاب (I11)، الطابق الأول، مكتب C-250
    للطلاب: مبنى قطاع شؤون الطلاب (I11)، الطابق الأول، مكتب C-204

    يقدم قسم الخدمات المساعدة الطلابية خدمة الخزائن الإلكترونية لطلاب جامعة قطر، وكجزء من رؤية دولة قطر، كجزء من رؤية دولة قطر الوطنية 2030 بتعزيز الاقتصاد الرقمي ودمج أنظمة تكنولوجيا المعلومات وتحسين جودة الخدمات المقدمة في إدارات وكليات جامعة قطر فإن قسم الخدمات المساعدة الطلابية يقدم خدمة الخزائن الإلكترونية التي تسمح للطلاب بالوصول إلى خزائنهم وإدارتها بسهولة من خلال واجهة رقمية باستخدام وسائل تكنولوجية متقدمة مما يسهل الحياة الجامعية للطلاب ويعزز التجربة الطلابية داخل الحرم الجامعي.

    مميزات خدمة الخزائن الإلكترونية:

    • الراحة: يمكن للطلاب حفظ ممتلكاتهم بأمان داخل الحرم الجامعي دون الحاجة إلى حملها طوال اليوم، مما يتيح لهم التنقل بحرية بين المباني وممارسة الأنشطة الجامعية المختلفة.
    • تعزيز التركيز: يمكن للطلاب التركيز أكثر على دراستهم وأنشطتهم داخل الحرم الجامعي دون القلق بشأن سلامة ممتلكاتهم، مما يسهم في خلق بيئة تعليمية مميزة.
    • الأمان: توفر الخزائن الإلكترونية مستوى عالٍ من الأمان لممتلكات الطلاب الشخصية، حيث أن الخزانة تعمل بالبطاقة الجامعية للطالب المشترك بالخدمة بدلا من استخدام المفتاح وعليه فأنه لا يمكن لأي طالب أخر فتح الخزانة أو استخدامها.
    • الواجهة الرقمية: تسمح الواجهة الرقمية للخزائن الإلكترونية للطلاب بالوصول إلى خزائنهم وإدارتها بسهولة، مما يوفر تجربة سهلة الاستخدام لتخزين واسترجاع العناصر حسب الحاجة.
    • الاستدامة البيئية: قد يقلل استخدام الخزائن الإلكترونية من استهلاك المواد القابلة للتصرف مثل المفاتيح والأقفال، مما يسهم في جهود الجامعة للحفاظ على البيئة وتعزيز الممارسات الصديقة للبيئة بين الطلاب.

    كيفية التقديم لخدمة الخزائن الإلكترونية؟

    1. قم بمراجعة موقع الخزانة الذي ترغب في الاشتراك فيه (من خلال صفحة تخطيط الخزانة على بانر Banner) والتأكد منه قبل التقديم عليه.
    2. يجب تقديم الطلب إلكترونيًا وفقًا للتواريخ المحددة من قبل قسم الخدمات المساعدة الطلابية لكل فصل دراسي، يرجى تصفح دليل الإرشادات والتعليمات.
    3. سيتم فتح الخزانة الإلكترونية فقط باستخدام البطاقة الجامعية للطالب، لذا يرجى التأكد من حمل البطاقة الجامعية بانتظام.
    4. يمكن للطلاب دفع رسوم خدمة الخزائن عبر نظام الدفع الإلكتروني، والمتوفر على مدار الساعة طوال الأسبوع، أو في مكتب الخزينة في مبنى قطاع شؤون الطلاب (بنين وبنات).

    شروط استخدام الخزائن الإلكترونية

    • استخدام الخزانة للحفاظ على المواد الدراسية وأي مواد تتعلق بها.
    • التأكد من إغلاق الخزانة عن طريق التأكد من أن لون قفله أصبح أحمر بعد الإغلاق.
    • إخلاء الخزانة وفقًا للوقت المحدد قبل نهاية فترة الإلغاء التي يعلن عنها قسم الخدمات المساعدة الطلابية ، في حال رغبة الطالب في إلغاء الاشتراك.
    • عدم وضع مواد غير تعليمية في الخزانة.
    • عدم تسليم البطاقة الجامعية لأي شخص آخر حتى لا يتعرض الطالب للمسائلة القانونية.
    • عدم وضع الطعام والمشروبات داخل الخزانة.
    • في حالة وجود أي انتهاك لشروط وقيود خدمة الخزانات الإلكترونية، أو في حالة الطوارئ، يحق لقسم خدمات المساعدة الطلابية (خدمة الخزائن الإلكترونية) فتح الخزانة دون الرجوع إلى صاحبها.

    السياسات العامة لخدمة الخزائن الالكترونية

    يُسمح للطلاب بالاشتراك في خزانتين كحد أقصى وفقًا للقيود التالية:

    • الطلاب: خزانة واحد في مبنى الأنشطة الطلابية (بنين) والآخر في كلية الطالب.
    • الطالبات: خزانة واحد في مبنى الأنشطة الطلابية (بنات)، أو مبنى كلية الآداب والعلوم، أو المبنى الرئيسي (بنات)، والآخر في كلية الطالب.

    لن يُسمح للطلاب بتغيير الخزانة ما لم يكن هناك مشكلة فعلية فيها.

    في نهاية كل فصل دراسي، يجب على الطلاب الذين يرغبون في إلغاء اشتراكهم أو الحصول على إخلاء الطرف من الجامعة أن يقوموا بما يلي:

    • تفريغ الخزانة وتركها نظيفة.
    • التقاط صورتين للخزانة، صورة واحدة من الداخل والصورة الأخرى لباب الخزانة تظهر رقمها.
    • تقديم طلب إلغاء الخزانة في الموقع الإلكتروني للخزائن الإلكترونية خلال الفترات والتواريخ المحددة من قبل قسم الخدمات المساعدة الطلابية، عن طريق عرض الصور الملتقطة للخزانة على الموظف. في حالة عدم وجود الصورتين للخزانة أو إذا لم تكن الخزانة نظيفة، لن يتم قبول طلب الإلغاء؛ وبالتالي لن يتم إلغاء الاشتراك.

    رسوم الخدمة:

    رسوم خدمة الاشتراك في الخزائن الالكترونية هي 25 ريال قطري لكل فصل الدراسي.

    المباني التي تم تدشينها

    مباني الطالبات

    اسم المبنى

    رمز المبنى

    كلية الشريعة والدراسات الإسلامية

    C11

    كلية الإدارة والاقتصاد

    H08

    الصيدلة والعلوم الصحية (مبنى ابن البيطار)

    I06

    مباني الطلاب

    اسم المبنى

    رمز المبنى

    كلية الإدارة والاقتصاد

    H08

    الصيدلة والعلوم الصحية (مبنى ابن البيطار)

    I06

    اتصل بنا

    البريد الإلكتروني: elocker@qu.edu.qa

    قسم الخدمات المساعدة الطلابية: 44035924

    المهندس المختص للخزائن الإلكترونية: 44033623

    الموقع قسم الخدمات المساعدة الطلابية:

    • الطالبات: مبنى شؤون الطلاب (I11)، C-250 (الطابق الأول)
    • الطلاب: مبنى شؤون الطلاب (I11)، C-204 (الطابق الأول)

    نظرة عامة حول خدمة الطباعة الذاتیة للطلاب

    الخدمات المساعدة الطلابية | جامعة قطر - Image1

    یوفر قسم الخدمات المساعدة الطلابية الآن خدمة الطباعة الذاتیة لجمیع طلاب جامعة قطر ، حیث أن ھذه الخدمة تمكنك من إرسال مھام الطباعة من أي جھاز كمبیوتر إلى اي طابعة للخدمة الذاتیة من داخل شبكة الجامعة ویتم فرض الرسوم على نظام بانر، تذكر دائما ان تحمل بطاقتك الجامعیة للاستفادة من ھذه الخدمة.

    لاستخدام الخدمة، قم بتثبیت برنامج الطابعة المطلوبة على جھاز الكمبیوتر او الكمبیوتر الشخصي من ھذه الصفحة، وإرسال مھمة الطباعة إلى الطابعة، ومن ثم الحصول على الملفات المطبوعة من اي طابعة للخدمة الذاتیة.

    أماكن تواجد الطابعات داخل جامعة قطر

    تتوفر خدمة الطباعة الذاتیة داخل الحرم الجامعي في الأماكن التالیة:

    قسم البنات


    المبنىالموقع
    مبنى كلية الإدارة والاقتصاد H08 في الطابق الأرضي: قسم B
    مبنى المكتبة الجديد B13 غرفة 141
    مبنى شؤون الطلاب (I11) غرفة E213
    مبنى كلية العلوم C01قسم E: بجانب غرفة 104
    مبنى كلية الهندسة H07الطابق الأول، استراحة الطالبات A345، B245
    مبنى سكن - بنات F16غرفة دراسة FB-10
    ابن البيطارفي الطابق الأول، بجانب القاعات 04/05
    مبنى كلية الطببجانب غرفة 104

    قسم البنين

    المبنىالموقع
    مبنى كلية الإدارة والاقتصاد H08 القسم D
    مبنى المكتبة الجديد B13غرفة 301
    مبنى شؤون الطلاب (I11) غرفة B213
    مبنى سكن - بنين F05بجانب المدخل الرئيسي
    مبنى كلية الهندسة H07الطابق السفلي بجانب BL015، BL032

    في حال وجود أي عطل في الطابعة یرجى الاتصال على الرقم: 44034444 التواصل معنا عبر البرید الإلكتروني.

    يوفر المركز مجموعة واسعة من القرطاسية واللوازم الدراسية ولوازم البحوث والمواد الفنية، والكتب باللغتين العربية والإنجليزية في قسم الطالبات. كما يمكن للطلبة الاستفادة من خدمة التغليف، التجليد والمسح الضوئي كخدمة جديدة داخل المركز.

    للطالبات: مبنى المطاعم D04.

    الخدمةفترة التقديم
    التقديم على خدمة البطاقة الجامعية واستلام البطاقةمن 21 يناير 2024 إلى 9 مايو 2024
    فترة تقديم طلب الاشتراك في خدمة الخزائن على النظام بانر Bannerمن 30 يناير 2024 إلى 18 إبريل 2024
    فترة استلام مفاتيح الخزائن التي تم الاشتراك بها عبر نظام بانر Bannerمن 30 يناير 2024 إلى 25 إبريل 2024
    فترة تقديم طلب الغاء الاشتراك في خدمة الخزائنمن 28 إبريل 2024 إلى 23 مايو 2024
    خدمة الطباعة الذاتيةطيلة العام الدراسي

    مواعيد الخدمة:

    09:00 صباحاً – 01:00 ظهراً

    البريد الإلكتروني: sass@qu.edu.qa
    هاتف المكتب: 44035924

    الموقع:

    للطالبات: مبنى قطاع شؤون الطلاب (I11)، الطابق الأول، مكتب C-250
    للطلاب: مبنى قطاع شؤون الطلاب (I11)، الطابق الأول، مكتب C-204