الشروط والسياسات والإجراءات المذكورة في هذه الصفحة خاصة للتقديم على خدمات المساعدات المالية التي تمولها جامعة قطر وهي: المساعدة المالية الشهرية، وتسديد رسوم تسجيل المقررات، وتسديد رسوم السكن الجامعي، وتسديد رسوم المواصلات، والمساعدات الطارئة، والمساعدة التحفيزية للطلبة القطريين المتعثرين مالياً مع تفوقهم أكاديمي.
أما الشروط والمستندات المطلوبة للتقديم على مساعدات الدعم الخارجي، فيرجى زيارة
صفحة مساعدات الدعم الخارجي.
شروط التقديم
في حال كان مقدم الطلب طالب قطري أو من حاملي وثيقة السفر القطرية أو أبناء القطريين أو زوجات القطريين، ويرغب في التقديم على أحد
أنواع المساعدات المالية التي تقدمها الجامعة، يرجى التأكد من استيفاء الشروط التالية
- تعطى أولوية الحصول على الدعم لمن معدله أعلى من 2.00، وفقاً للنظم واللوائح والسياسات الأكاديمية المعتمدة، على أن يستثنى من ذلك الطالب المقبول في الفصل الدراسي الأول.
- أن يكون متوسط الدخل للفرد في الأسرة 5000 ريال قطري كحد أقصى من إجمالي راتب ولي الأمر (الخصومات التي يتم أخذها في الاعتبار من الراتب تتمثل في إيجار السكن الشهري وفق عقد إيجار رسمي موثق من وزارة البلدية وخصم قسط التقاعد الشهري والقسط الشهري المتعلق بقرض الإسكان الحكومي الذي تموله الحكومة والذي يمنح للمواطنين القطريين من خلال بنك قطر للتنمية).
- يجوز للجنة الأخذ بالاعتبار بعض الظروف الخاصة والاستثنائية للأسرة عند احتساب متوسط دخل الفرد الشهري، مثال: وجود أحد الإخوة أو الأخوات من ذوي الإعاقة، وجود إخوة يتولى ولي الأمر دفع رسومهم الدراسية في أي جامعة بدولة قطر، ورسوم المدارس الخاصة بدولة قطر في حالة سدادها من قبل ولي الأمر، والتزامات القروض الشخصية أو العقارية للسكن في البلاد.
-
يتم احتساب إجمالي راتب ولي الأمر المذكور في النقطة رقم (2) كالتالي:
-
في حالة عمل كلا الوالدين (الأب والأم)يتم احتساب نصف راتب الأم إضافة إلى راتب الأب بالكامل كمجموع راتب ولي الأمر.
-
في حالة عمل الأم بينما ثبت أن الأب غير موجود لسبب ما (كالوفاة أو الطلاق أو غيرها من الأسباب) أو كان لا يعمل وليس لديه مصدر دخل شهري وفق كشف حساب الأب البنكي لأخر 6 أشهر : يتم احتساب نصف راتب الأم باعتباره مجموع راتب ولي الأمر.
- أن يكون الطالب منتظماً في الدراسة بمرحلة البكالوريوس.
- يمكن لطلبة البرنامج التأسيسي التقديم على خدمات المساعدة المالية الطلابية لمدة فصلين بحد أقصى منذ أول فصل تقديم على الخدمة، وتشمل هذه المدة فصول الانسحاب والاعتذار والانقطاع عن الدراسة لأي سبب.
- لا يتم احتساب الإخوة الذين تتجاوز أعمارهم 24 عام ضمن عدد أفراد الأسرة إلا إذا كانوا طلاب بمرحلة البكالوريوس، حتى وإن كانوا لا يعملون.
- يحق للطالب التقديم على أي من المساعدات المالية التالية: (مساعدة مالية شهرية– تسديد كلي أو جزئي لرسوم المواصلات للطالبات – تسديد رسوم السكن الجامعي إن وجدت – استعارة حاسب محمول في حالة توفر الخدمة).
-
يجوز للطالب القطري دون غيره التقديم على مساعدة مالية طارئة، وهذه المساعدة عبارة عن مبلغ مقطوع يتم صرفه مرة واحدة خلال الفصل الدراسي للطالب القطري المستوفي لشروط المساعدات المالية في حالة تعرضه لظروف مالية طارئة وغير متوقعة مثل: ظروف طبية طارئة أو الحرائق أو حوادث السير أو أية حوادث أخرى.
-
يمكن منح مساعدة تحفيزية للطلبة القطريين المدرجين ضمن قائمة نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية في حالة استيفاءهم شروط المساعدات المالية وتوفر الموارد المالية الكافية لهذه الخدمة.
- تقديم
الطلب الإلكتروني مع رفع
المستندات المطلوبة كاملة خلال
مواعيد التقديم المعلن عنها للخدمة المطلوبة.
- تقديم الطلب لا يعني قبوله ويمكن للطالب متابعة حالة الطلب من خلال
نظام الخدمة الذاتية – بانر.
- تكون مدة جميع طلبات المتقدمين لخدمة المساعدات المالية المستوفية للشروط عامين دراسيين (أربع فصول دراسية)، بحيث يجب على الطالب بعدها تقديم طلب أخر لتحديث المستندات ودراسة وضعه مرة أخرى، عدا الحالات الخاصة التي تقرر اللجنة منحهم مدة أقل من عامين دراسيين لأسباب تتعلق بالوضع الأسري غير المستقر والذي يحتاج لمتابعة فصلية أو سنوية.
- يمكن استخدام معيار مدى مشاركة الطالب في الحياة الجامعية الطلابية كمشاركة الطالب في أعمال تطوعية بجامعة قطر والحصول على الجوائز الطلابية اللاصفية والتحاق الطالب بأحد فرق ومنتخبات جامعة قطر كوسيلة للمفاضلة بين الطلاب عند الحاجة لذلك من قبل اللجنة المعنية.
في حالة كان مقدم الطلب طالب غير قطري مقيم إقامة عائلية أو يعمل لدى إحدى الجهات الحكومية أو الخاصة، ولديه منحة دراسية داخلية، ويرغب في التقديم على أحد
أنواع المساعدات المالية التي تقدمها الجامعة، يرجى التأكد من استيفاء الشروط التالية:
- تعطى أولوية الحصول على الدعم لمن معدله أعلى من 2.00، وفقاً للنظم واللوائح والسياسات الأكاديمية المعتمدة، على أن يستثنى من ذلك الطالب المقبول في الفصل الدراسي الأول.
- أن يكون متوسط الدخل للفرد في الأسرة 3500 ريال قطري كحد أقصى من إجمالي راتب ولي الأمر (مخصوم منه إيجار السكن الشهري وفق عقد إيجار رسمي موثق من وزارة البلدية).
- يجوز للجنة الأخذ بالاعتبار بعض الظروف الخاصة والاستثنائية للأسرة عند احتساب متوسط دخل الفرد الشهري، مثال: وجود أحد الإخوة أو الأخوات من ذوي الإعاقة، وجود إخوة يتولى ولي الأمر دفع رسومهم الدراسية في أي جامعة بدولة قطر، ورسوم المدارس الخاصة بدولة قطر في حالة سدادها من قبل ولي الأمر، والتزامات القروض الشخصية أو العقارية للسكن في البلاد.
-
يتم احتساب إجمالي راتب ولي الأمر المذكور في النقطة رقم (2) كالتالي:
-
في حالة عمل كلا الوالدين (الأب والأم): يتم احتساب نصف راتب الأم إضافة إلى راتب الأب بالكامل كمجموع راتب ولي الأمر.
-
في حالة عمل الأم بينما ثبت أن الأب غير موجود لسبب ما (كالوفاة أو الطلاق أو غيرها من الأسباب) أو كان لا يعمل وليس لديه مصدر دخل شهري وفق كشف حساب الأب البنكي لأخر 6 أشهر: يتم احتساب نصف راتب الأم باعتباره مجموع راتب ولي الأمر.
- أن يكون الطالب منتظماً في الدراسة بمرحلة البكالوريوس.
- يمكن لطلبة البرنامج التأسيسي التقديم على خدمات المساعدة المالية الطلابية لمدة فصلين بحد أقصى منذ أول فصل تقديم على الخدمة، وتشمل هذه المدة فصول الانسحاب والاعتذار والانقطاع عن الدراسة لأي سبب.
- لا يتم احتساب الإخوة الذين تتجاوز أعمارهم 24 عام ضمن عدد أفراد الأسرة إلا إذا كانوا طلاب بمرحلة البكالوريوس، حتى وإن كانوا لا يعملون.
- يحق للطالب التقديم على أي من المساعدات المالية التالية: (مساعدة مالية شهرية – تسديد كلي أو جزئي لرسوم السكن الجامعي – تسديد كلي أو جزئي لرسوم المواصلات للطالبات - استعارة حاسب محمول في حالة توفر الخدمة).
- تقديم
الطلب الإلكتروني مع رفع
المستندات المطلوبة كاملة خلال
مواعيد التقديم المعلن عنها للخدمة المطلوبة.
- تقديم الطلب لا يعني قبوله ويمكن للطالب متابعة حالة الطلب من خلال
نظام الخدمة الذاتية – بانر.
- تكون مدة جميع طلبات المتقدمين لخدمة المساعدات المالية المستوفية للشروط عامين دراسيين (أربع فصول دراسية)، بحيث يجب على الطالب بعدها تقديم طلب أخر لتحديث المستندات ودراسة وضعه مرة أخرى، عدا الحالات الخاصة التي تقرر اللجنة منحهم مدة أقل من عامين دراسيين لأسباب تتعلق بالوضع الأسري غير المستقر والذي يحتاج لمتابعة فصلية أو سنوية.
- يمكن استخدام معيار مدى مشاركة الطالب في الحياة الجامعية الطلابية كمشاركة الطالب في أعمال تطوعية بجامعة قطر والحصول على الجوائز الطلابية اللاصفية والتحاق الطالب بأحد فرق ومنتخبات جامعة قطر كوسيلة للمفاضلة بين الطلاب عند الحاجة لذلك من قبل اللجنة المعنية.
في حالة كان مقدم الطلب طالب غير قطري مقيم إقامة عائلية أو يعمل لدى إحدى الجهات الحكومية أو الخاصة، وليس لديه أية منحة دراسية، ويرغب في التقديم على أحد
أنواع المساعدات المالية التي تقدمها الجامعة، يرجى التأكد من استيفاء الشروط التالية:
- تعطى أولوية الحصول على الدعم لمن معدله أعلى من 2.00، وفقاً للنظم واللوائح والسياسات الأكاديمية المعتمدة، على أن يستثنى من ذلك الطالب المقبول في الفصل الدراسي الأول.
- أن يكون متوسط الدخل للفرد في الأسرة 3500 ريال قطري كحد أقصى من إجمالي راتب ولي الأمر (مخصوم منه إيجار السكن الشهري وفق عقد إيجار رسمي موثق من وزارة البلدية).
- يجوز للجنة الأخذ بالاعتبار بعض الظروف الخاصة والاستثنائية للأسرة عند احتساب متوسط دخل الفرد الشهري، مثال: وجود أحد الإخوة أو الأخوات من ذوي الإعاقة، وجود إخوة يتولى ولي الأمر دفع رسومهم الدراسية في أي جامعة بدولة قطر، ورسوم المدارس الخاصة بدولة قطر في حالة سدادها من قبل ولي الأمر، والتزامات القروض الشخصية أو العقارية للسكن في البلاد.
-
يتم احتساب إجمالي راتب ولي الأمر المذكور في النقطة رقم (2) كالتالي:
-
في حالة عمل كلا الوالدين (الأب والأم): يتم احتساب نصف راتب الأم إضافة إلى راتب الأب بالكامل كمجموع راتب ولي الأمر.
-
في حالة عمل الأم بينما ثبت أن الأب غير موجود لسبب ما (كالوفاة أو الطلاق أو غيرها من الأسباب) أو كان لا يعمل وليس لديه مصدر دخل شهري وفق كشف حساب الأب البنكي لأخر 6 أشهر : يتم احتساب نصف راتب الأم باعتباره مجموع راتب ولي الأمر.
- أن يكون الطالب منتظماً في الدراسة بمرحلة البكالوريوس.
- يمكن لطلبة البرنامج التأسيسي التقديم على خدمات المساعدة المالية الطلابية لمدة فصلين بحد أقصى منذ أول فصل تقديم على الخدمة، وتشمل هذه المدة فصول الانسحاب والاعتذار والانقطاع عن الدراسة لأي سبب.
- لا يتم احتساب الإخوة الذين تتجاوز أعمارهم 24 عام ضمن عدد أفراد الأسرة إلا إذا كانوا طلاب بمرحلة البكالوريوس، حتى وإن كانوا لا يعملون.
- يحق للطالب التقديم على أي من المساعدات المالية التالية: (تسديد كلي أو جزئي لرسوم تسجيل المقررات الدراسية – تسديد كلي أو جزئي لرسوم السكن الجامعي – تسديد كلي أو جزئي لرسوم المواصلات - مساعدة مالية شهرية - استعارة حاسب محمول في حالة توفر الخدمة)، ويحق للطالب الحصول على المساعدة المالية الشهرية في حالة قيامه بسداد كامل الرسوم الدراسية في كل فصل دراسي أو في حالة رغبته في التقديم عليها بدلاً من مساعدة تسديد رسوم تسجيل المقررات.
- تقديم
الطلب الإلكترونيمع رفع
المستندات المطلوبة كاملة خلال
مواعيد التقديم المعلن عنها للخدمة المطلوبة.
- تقديم الطلب لا يعني قبوله ويمكن للطالب متابعة حالة الطلب من خلال
نظام الخدمة الذاتية – بانر.
- تكون مدة جميع طلبات المتقدمين لخدمة المساعدات المالية المستوفية للشروط عامين دراسيين (أربع فصول دراسية)، بحيث يجب على الطالب بعدها تقديم طلب أخر لتحديث المستندات ودراسة وضعه مرة أخرى، عدا الحالات الخاصة التي تقرر اللجنة منحهم مدة أقل من عامين دراسيين لأسباب تتعلق بالوضع الأسري غير المستقر والذي يحتاج لمتابعة فصلية أو سنوية.
- يمكن استخدام معيار مدى مشاركة الطالب في الحياة الجامعية الطلابية كمشاركة الطالب في أعمال تطوعية بجامعة قطر والحصول على الجوائز الطلابية اللاصفية والتحاق الطالب بأحد فرق ومنتخبات جامعة قطر كوسيلة للمفاضلة بين الطلاب عند الحاجة لذلك من قبل اللجنة المعنية.
في حالة كان مقدم الطلب طالب دولي حاصل على تصريح إقامة لغرض الدراسة على جامعة قطر، ولديه منحة دراسية خارجية تشمل ضمن مزاياها الانتفاع براتب شهري، يرجى التأكد من استيفاء الشروط التالية:
- أن يكون الطالب منتظماً في الدراسة بمرحلة البكالوريوس أو ببرنامج اللغة العربية للناطقين بغيرها.
- يحق للطالب التقديم على راتب شهري فقط.
- يرتبط استمرار صرف الراتب الشهري باستمرار الانتفاع بالمنحة الدراسية الخارجية المقدمة للطالب.
- تقديم
الطلب الإلكتروني مع رفع
المستندات المطلوبة للحصول على الراتب الشهري خلال
مواعيد التقديم المعلن عنها للخدمة المطلوبة.
- يمكن للطالب متابعة حالة الطلب من خلال
نظام الخدمة الذاتية – بانر.
في حالة كان الطالب يرغب في تأجيل سداد الرسوم الدراسية لغرض رفع قيد التسجيل والسماح له بتسجيل المقررات للفصل الدراسي التالي، يرجى التأكد من استيفاء الشروط التالية عند تقديم الطلب:
- أن يتم تقديم الطلب خلال
مواعيد استقبال الطلبات التي يحددها القسم، وبحد أقصى قبل موعد التسجيل المبكر للفصل التالي بأسبوعين وفقاً للتقويم الجامعي المعتمد.
- أن يكون الطالب منتظم في الدراسة بمرحلة البكالوريوس، حيث لا يحق للطلبة الزائرين، وطلبة دراسة المقررات، وطلبة الدراسات العليا، التقدم بطلب تأجيل سداد الرسوم الدراسية.
- ألا يكون الطلب متعلق بتأجيل سداد الرسوم الدراسية للفصل الدراسي الأول أو الفصل الدراسي الأخير للطالب في الجامعة.
- لا تشمل خدمة تأجيل سداد الرسوم الدراسية الغرامات المتعلقة بحذف مقرر/مقررات دراسية أو الانسحاب من الفصل الدراسي.
- يتم استقبال طلبات تأجيل سداد الرسوم الدراسية المتعلقة بفصلي خريف وربيع فقط، حيث لا يحق للطالب تأجيل سداد الرسوم الدراسية المتعلقة بفصلي الصيف أو الشتاء.
- أن يكون الطلب متعلق بتأجيل سداد الرسوم الدراسية الخاصة بالمقررات المسجل فيها الطالب خلال نفس فصل تقديم هذا الطلب.
- لا يسمح للطالب تقديم طلب تأجيل سداد الرسوم إذا كان لا تزال في ذمته مبالغ مالية للجامعة بسبب تأجيله للرسوم الدراسية للفصل الدراسي السابق.
- أن يكون متوسط دخل الفرد الشهري من إجمالي دخل معيل الأسرة 2500 ريال قطري للفرد، وذلك بعد خصم الالتزامات المالية الشهرية التالية من إجمالي دخل معيل الأسرة: الإيجار، ومتوسط الفواتير الشهرية للكهرباء والماء لأخر ثلاثة أشهر، والأقساط الشهرية للقروض البنكية، والأقساط الشهرية المرتبطة بقروض جهة العمل.
-
يتم احتساب إجمالي راتب ولي الأمر المذكور في النقطة رقم (8) كالتالي:
-
في حالة عمل كلا الوالدين (الأب والأم):يتم احتساب نصف راتب الأم إضافة إلى راتب الأب بالكامل كمجموع راتب ولي الأمر.
-
في حالة عمل الأم بينما ثبت أن الأب غير موجود لسبب ما (كالوفاة أو الطلاق أو غيرها من الأسباب) أو كان لا يعمل وليس لديه مصدر دخل شهري وفق كشف حساب الأب البنكي لأخر 6 أشهر: يتم احتساب نصف راتب الأم باعتباره مجموع راتب ولي الأمر.
- ألا يقل المعدل التراكمي العام للطالب عن 2.00.
- ألا يتعدى المبلغ المطلوب تأجيل سداده 15000 ريال للطلبة المستحقين بداية من الفصل الدراسي الثاني حتى الفصل الدراسي السابق لسنة التخرج.
- ألا يتعدى المبلغ المطلوب تأجيل سداده 10000 ريال للطلبة المتوقع تخرجهم بنهاية الفصل الدراسي التالي للفصل الذي تم فيه التقدم بالطلب.
- ألا يكون الطالب مستفيد من منحة دراسية خلال الفصل الذي تقدم فيه بهذا الطلب، وكان في ذمته مبلغ مالي للجامعة نتيجة تأجيل سداد رسوم الفصل الدراسي السابق للفصل الذي تحصل فيه على المنحة الدراسية، وبالتالي لن يتم تأجيل سداد الرسوم مرة أخرى بعد حصوله على المنحة.
- تقديم
الطلب الإلكتروني مع رفع
المستندات المطلوبة كاملة خلال
مواعيد التقديم المعلن عنها للخدمة المطلوبة.
- تقديم الطلب لا يعني قبوله ويمكن للطالب متابعة حالة الطلب من خلال
نظام الخدمة الذاتية – بانر.
السياسات والاجراءات
السياسات المنظمة لخدمة المساعدات المالية للطلبة
السياسات والإجراءات المنظمة لطلب استعارة الحاسب المحمول
إجراءات تقديم طلب التماس بعد الحصول على قرار لجنة المساعدات المالية