You may be trying to access this site from a secured browser on the server. Please enable scripts and reload this page.
Turn on more accessible mode
Turn off more accessible mode
Skip Ribbon Commands
Skip to main content
Turn off Animations
Turn on Animations
Sign In
QU Home
English
English
It looks like your browser does not have JavaScript enabled. Please turn on JavaScript and try again.
مبدعون في التعليم
المواعيد المهمة
التوجيهات
التسجيل
قائمة الجوائز
فعاليات
المشاريع الفائزة
Currently selected
أسئلة وأجوبة
المواعيد المهمة
التسجيل
فعاليات
التوجيهات
قائمة الجوائز
المشاريع الفائزة
Currently selected
أسئلة وأجوبة
اتصل بنا
المشاريع الفائزة
Page Content
المجال: الأدوات التعليمية
المركز الأول من التربويين
الاسم:
معاوية عادل الغول
المشروع:
أثر الوسائل التعليمية على مجتمع التعليم
يواجه طلبة المرحلة الإعدادية مشكلة عامة في استيعاب دروس التحويلات الهندسية والعمل عليها؛ لذا تم ابتكار أدوات تعليمية بسيطة سهلة الاستخدام وقليلة التكلفة، تساهم في حل المشكلة، وتبرز مهارات التفكير العليا لديهم في هذا الإطار.
المركز الثاني من التربويين
الاسم:
صفاء إبراهيم عبد الغني
المشروع:
حقيبة تعليمية لفهم عملية الضرب وحفظ حقائق الضرب
جاءت فكرة الحقيبة التعليمة لمساعدة معلم الرياضيات في تقديم وحدة الضرب بطريقة متميزة تساهم في فهم عمليات الضرب وحفظ وإتقان حقائق الضرب بهدف تغيير نظرة الأطفال السلبية تجاه تعلم الضرب، وذلك من خلال ترجمة كافة المسائل والتدريبات في كتاب الطالب إلى أنشطة حسية حركية بصرية تراعي أنماط التعلم وترجمة وحدة الضرب المجردة إلى وحدة تعلمية تفاعلية.
المركز الثالث من التربويين
الاسم:
أماني محمد اللوح
المشروع:
مسرى
تعليم ونشر ثقافة المسجد الأقصى المبارك بين كافة فئات المجتمع وخاصة الأطفال بسبب التحديات التي تواجه الأجيال في معرفة بعض المصطلحات والمعلومات المرتبطة بالمقدسات الإسلامية والمسجد الأقصى بشكل خاص، والتي دفعت المشارك لعمل أدوات تعليمية تربوية مثل: الكتيبات وألعاب التركيب والتلوين والملصقات.
المركز الأول من الطلاب
الاسم:
فاطمة يوسف الشيب
المشروع:
فضاء الأشكال والأرقام
يرسخ هذا المشروع فكرة التعلم القائم على المشروع في سن مبكرة، حيث يتم معالجة مشكلة الأرقام من واحد إلى عشرة والأشكال الأساسية، كما يتميز المشروع بتصاميمه المتناسقة القريبة إلى الطفل بقيادة شخصية كرتونية مبتكرة بقالب تصميمي يتميز بروح الفضاء والنجوم.
المركز الثاني من الطلاب
الاسم:
علياء حمد راشد العذبة
المشروع:
ريبليكا
يعتمد المشروع على تقديم نماذج ذات مناظر جانبية ومناظر مقطعية مطابقة لتلك المرسومة في الإسقاطات الإملائية في الرسومات الفنية. سيعمل هذا المشروع على تعميق فهم الطلاب، وخاصة أولئك الذين يجدون صعوبة في تخيله، من خلال تقديم منتج ثلاثي الأبعاد يمكنهم فحصه وربط ما يرونه بما يرسمونه في الرسومات الفنية.
المجال: الألعاب التعليمية
المركز الأول من التربويين
الاسم:
أحمد هشام ياسين
المشروع:
من الأقوى
تقوم فكرة من الأقوى على استعمال أكثر الأشياء التي تحفز الطلبة في سن المدرسة، مثل: الهجن أو المزاين أو الخيل أو السيارات أو شخصيات الأنمي، ودعمها بمجموعة من المسابقات المتنوعة والممتعة التي تجعل من التعليم متعة، بهدف تحويل حصص مادة كالرياضيات التي لا يحبها الكثير إلى حصص ينتظرها الطلبة بشوق وحماس.
المركز الثاني من التربويين
الاسم:
كوثر السادات جعفريان
المشروع:
الدماغ مقابل العضلات
تصميم أداة تستخدم لتقويم الطلبة حول موضوع معين من خلال مجموعة من الأسئلة والأنشطة البدنية التي تتطلب عمل الدماغ والعضلات بعيدا عن الإلكترونيات، وتشجع التعاون والتواصل بين الطلبة من خلال تطبيق نظام محدد لتجميع النقاط.
المركز الثالث من التربويين
الاسم:
ساري بعثي وهبة شحاده
المشروع:
العاب مباراة ممتعة
تصميم ألعاب تفاعلية تحاكي مصادر الرياضيات في دولة قطر، وتعد هذه السلسلة الأولى من نوعها – على حد علم الباحثين – وتوظف ممارسات حل المشكلات MPs) . وتصميم اختبارات قصير باستعمال هذه السلسلة تحاكي الاختبارات الدولية TIMSSوتم اعتمادها من قبل وزارة التربية والتعليم، لتدريب الطلبة على هذه الاختبارات التي ستعقد في شهر إبريل 2023، وإعداد دليل خاص للاستعمال باسم (المرشد – دليل استعمال GeoGebra) ، وقد تم نشر الجزء الخاصة بالاختبارات الإلكترونية التجريبية للاختبارات الدولية TIMSS 2023. تم التفكير بالمشروع بناء على تدني مستويات الطلبة في أداء الاختبارات الدولية مثل PISA وTIMSS، والألعاب المصممة.
المركز الأول من الطلاب
الاسم:
مها أحمد الحايكي
المشروع:
الفراشة المتميزة
تصميم أداة عملية وتقديم أنشطة تقويمية تستخدم في تدريس جميع المواد لمعالجة ضعف مشاركة الطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة والسمعية تحديدًا لجعل التعلم أكثر متعة.
المجال: الوسائط المتعددة وبرمجيات التعلم
المركز الأول من التربويين
الاسم:
نورما عبد الرحمن غمراو ي
المشروع:
تشبيك بلا حدود" برامج الوسائط المتعددة والتعليم"
منصة مخصصة للمعلمين والمتعلمين الناطقين باللغة العربية من جميع أنحاء العالم، لبناء المعرفة والقدرات والبرامج التعليمية والتكنولوجية، والمنصة تدعم إنتاج المعرفة على عكس استهلاكها.
المركز الثاني من التربويين
الاسم:
تهاني محمد اللوح
المشروع:
القناة التعليمية (Edukids)
دمج القيم الأخلاقية ومبادئ الدين في الدروس التعليمية عن طريق قناة تعليمية تروي قصص وأفلام كرتونية تحاكي خيال الأطفال لمنهج اللغة الإنجليزية.
المركز الثالث من التربويين
الاسم:
بلال أحمد السالم
المشروع:
سلسلة المحاسبة مع بلال
إثراء المكتبة المرئية باللغة العربية بدورات المحاسبة والوصول إلى جمهور أوسع في دولة قطر والعالم العربي عن طريق رسومات متحركة جذابة ورواية القصص ونهج الفصل الدراسي المقلوب في مادة المحاسبة للطلبة الجامعين.
المركز الأول من الطلاب
الاسم:
إيناس العوضي
نجلاء الخاطر
نهاية خالد مصطفى
المشروع:
أنا أتعلم
تصميم وحدة تعليمية في مادة العلوم كمنهج تكنولوجي تعليمي متكامل وممتع وذاتي التعلم، ويراعي الفروق الفردية، وينمي القيم، ويربط التعلم بالخبرات الحياتية، ويعزز مشاركة أولياء الأمور في العلمية التعليمية.
المركز الثاني من الطلاب
الاسم:
أحمد أيمن عمار
عبد العزيز الهمص
محمد اليزيدي
المشروع:
مختبر الواقع الافتراضي، إعادة تعريف التعليم عن بعد
تطوير مختبر افتراضي تعليمي يحاكي الواقع للتجارب العملية، ويمكّن طلبة جامعة قطر من التطبيق العملي أثناء الظروف الاستثنائية.
المركز الثالث من الطلاب
الاسم:
حصة الكواري
عائشة حمد
نجود المسيفري
المشروع:
بنقرة نتعلم
أول كتاب إلكتروني لمادة الاجتماعيات معزز بالرقمنة للمرحلة الابتدائية يحقق التكامل العميق مع كافة التخصصات الأخرى، ويضيف متعة ومرونة في التعلم.
المجال: جائزة تصويت الجمهور
المركز الأول
الاسم:
حنين يوسف الشولي
المشروع:
التعلم المشوق بأداة مبتكرة
يهدف هذا المشروع إلى جذب الطلبة لمادة التاريخ بشكل خاص وعدم جعلها قصص سرد فقط والابتعاد عن التلقين، وقد تم تصميم أداة تعليمية كأول نموذج يحاكي الواقع الافتراضي بتكلفة اقتصادية قليلة الثمن، تساعد الطالبات على التجول في أماكن مختلفة دون الحاجة لزيارتها.