عمل مركز اختبارات جامعة قطر بالتعاون مع كلية التربية بتطوير اختبار المهارات الأكاديمية الأساسية للمعلمين Core Academic Skills Test (CAST) في القراءة والكتابة والرياضيات. والاختبارات المطلوبة هي أحد المتطلبات لاعتماد الكلية من
مؤسسة كيب(CAEP) الأمريكية. وذلك لتلبية المعيار الثالث (3)، وبالأخص المكون (3.2) وذلك لأغراض الحصول على الاعتماد الأكاديمي لبرامج كلية التربية في جامعة قطر، حيث يقدم تقدم الاختبارات كاختبارات قبول لكلية التربية.
وبما أنه لا يوجد اختبار معياري متوفر دوليًا يقيس مهارات الطلبة في المهارات الثلاث باللغة العربية، تعاقدت كلية التربية مع مركز الاختبارات بجامعة قطر لتطوير الاختبارات المقننة بعد موافقة المؤسسة الدولية. وقد بدأ العمل في الاختبار بالتعاون في خريف 2019، حيث شكلت لجان العمل من داخل الجامعة (كليات: الآداب والعلوم - التربية - البرنامج التأسيسي) ومن خارجها (وزارة التعليم والتعليم العالي - جامعات دولية بالمدنية التعليمية). وقد انتهى المركز من إعداد الأطر المرجعية للاختبارات الثلاث وتحكيمها دوليًا، وتم كتابة فقرات الاختبارات الثلاث بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي ومراجعة الفقرات علميًا ولغويًا، من قبل كاتبي فقرات مدربين وتحت الإشراف العلمي لخبراء التخصص بالجامعة.
وصف الاختبارات
تم تحديد الإطار المرجعي لكل اختبار والمهارات الفرعية التي يقيسها في ضوء المعايير الدولية (مثل معايير اختبار Praxis) ومعايير المناهج القطرية، بما يتضمن المهارات الأكاديمية المطلوب توفرها لدى الطالب. ويمكن وصف كل اختبار كما يلي:
-
أولا: اختبار القراءة: يركز هذا الاختبار على قياس مهارات الاستيعاب القرائي التي درسها الطالب في المرحلة الثانوية، وهي التي ترتبط باللغة العربية عامة ومهارات القراءة بصفة خاصة من خلال نصوص تقييس خمس مستويات للفهم القرائي وهي المباشر والاستنتاجي والناقد والتذوقي والإبداعي مع توزيع الأسئلة الخاصة بكل نص وفق تصنيف Webb للعمق المعرفي
-
ثانيا: اختبار الكتابة: تعد الكتابة من المهارات الأساسية التي يتم تناولها في تعليم اللغة ومن هنا يظهر دور اختبار الكتابة في قياس مدى كفاءة الطلبة ملتحقين بكلية التربية في مهارات الكتابة المطلوبة لإعدادهم لما قبل الخدمة؛ ليحققوا معايير الكفاءة في التعليم والتعلم، وذلك من خلال قياس ثلاثة جوانب رئيسية في مهارة الكتابة، الجانب الأول يتناول مهارات الإنتاج اللغوي الحر لنصين كتابيين: أحدهما، إقناعي، والآخر تفسيري. أما الجانب الثاني فيتعلق بمهارات اللغة من قواعد وتراكيب وسلامة البنية اللغوية والتركيبية، وأخيرًا، الجانب الثالث الذي يتعلق بمهارات البحث والاستقصاء عن المعلومات وكيفية توظيفها. مع توزيع الأسئلة الخاصة بكل نص وفق تصنيف Webb للعمق المعرفي (التذكر والاستدعاء، الاستنتاج الأساسي، التفكير الاستراتيجي).
-
ثالثا: اختبار الرياضيات: يقيس اختبار الرياضيات المهارات الأكاديمية العامة في الرياضيات واللازمة لإعداد المعلمين لمهنة التعليم بنجاح، ويغطي الاختبار مجالات رئيسية للمحتوى الرياضي وهي: الأعداد والكميات، الجبر والهندسة، وتفسير البيانات والتمثيل، والإحصاء، والاحتمالات وذلك بما يتماشى مع معايير مناهج الرياضيات القطرية من الصف الثامن وحتى الصف الثاني عشر. مع توزيع الأسئلة الخاصة بكل نص وفق تصنيف TIMSS المعرفي (المعرفة، التطبيق، التفكير الرياضي).
أهمية اختبار المهارات الأكاديمية الأساسية
يعد اختبار المهارات الأكاديمية الأساسية اختبار ذو أهمية مرتفعة وذلك للأسباب التالية:
- هو الاختبار المعياري الوحيد المتوفر (في حدود علم مركز الاختبارات) الذي يقيس مهارات القراءة والكتابة والرياضيات باللغة العربية على مستوى العالم.
- في السياق التعليمي القطري، لا يوجد اختبار معياري وطني يقيس نفس المهارات ويمكن لطلاب كلية التربية اجتيازه، لتلبية الحد الأدنى من متطلبات الاعتماد الأكاديمي.
- حيث إن اللغة العربية هي لغة التدريس في كلية التربية في جامعة قطر، فقد بات من الصعب تلبية متطلبات الاعتماد الأكاديمي بدون وجود اختبار معياري يقيس المهارات الأكاديمية الأساسية حيث إن استخدامه سيعود بالنفع على الكلية لما له من أهمية في وضع الخطط العلاجية والتطويرية المناسبة لرفع مهارات الطلبة في اللغة العربية والرياضيات وتأهيلهم للعمل كمعملين،
منهجية تطوير اختبار المهارات الأكاديمية الأساسية
اتبع مركز الاختبارات
المعايير التربوية والنفسية في عملية تطوير الاختبارات 2014 مع التركيز على معايير صدق الاختبار وثبات/دقة الدرجات وأخطاء القياس والعدالة، حثث ابتعت عملية تطوير الاختبارات في المركز الخطوات التالية:
- تحديد الإطار المرجعي للتقييم ومواصفات الاختبار.
- كتابة ومراجعة الأسئلة.
- تكوين نماذج الاختبار تجريبي.
- تطبيق نماذج الاختبار التجريبي.
- تطوير سلاسل تصحيح لتصحيح أسئلة الكتابة.
- تصحيح استجابة كل طالب من قبل أكثر من مصحح مدرب ومعتمد لدى مركز الاختبارات.
- تدقيق وحذف الأسئلة غير الملائمة والإبقاء فقط على الأسئلة الجيدة في بنك الأسئلة.
- التحليل الإحصائي وتدريج أسئلة الاختبار باستخدام نظرية الاستجابة للمفردة Item Response Theory.
- تكوين النماذج الاختبارية المتكافئة والمتعادلة بما يضمن تقدير قدرة الطالب على الاختبار في المكونات الثلاثة.
- تحديد مستويات أداء ووضع درجات القطع باستخدام الطرق العلمية مثل طريقة انجوف المعدلة.
- تحكيم التقارير الفنية للاختبار دوليا.