استخدم قسم الرياضيات بالبرنامج التأسيسي اختبار تحديد المستوى المطور بأحد المؤسسات الدولية لسنوات عديدة، ولكن تغير محتوى الاختبار مؤخرًا أحدث تبيان كبير بين أهداف الاختبار بمحتواه الجديد وبين مقررات الرياضيات بالجامعة. وسعيًا لحل هذه المشكلة، قام مركز اختبارات جامعة قطر بالتعاون مع قسم الرياضيات بالبرنامج التأسيسي بتطوير اختبار الجامعة لتحديد المستوى في الرياضيات في ضوء المعايير الدولية للاختبارات النفسية والتربوية (2014) وباستخدام أحدث وأكثر النظريات استخداما في مجال الاختبارات وهي نظرية الاستجابة للمفردة.
اتبع المركز الإجراءات القياسية لتصميم الإطار المرجعي للاختبار ومواصفاته، حيث خضعت الأسئلة للعديد من مراحل المراجعة والتدقيق، وتم تجريبها استطلاعيًا قبل السماح لضمها لبنك الأسئلة. واستخدم المركز أحد الطرق العلمية الدقيقة لتحديد درجات القطع الخاصة بالإعفاء من مقررات الرياضيات المختلفة. كما استخدمت نظرية الاستجابة للمفردة والأساليب الإحصائية المختلفة في تدريج وتحليل أسئلة ونتائج الطلبة.
كما حُكم الاختبار من قبل أستاذة القياس بالجامعات الأمريكية، وراجعه المجلس الاستشاري للاختبار الذي ضم العديد من خبراء المحتوى والقياس من الجامعة والجامعات الدولية بدولة قطر ووزارة التعليم والتعليم العالي. وقد حقق الاختبار الأهداف المنشودة منه ومازال العمل جاري على إثراء بنك الأسئلة وتحسين جودة الاختبار.