تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
تسجيل الدخول

    مدرسو الأقران و الطلاب


    مدرسو الأقران

    اذا أراد الطالب أن يعمل مدرس أقران، فيجب أن يكون معدله التراكمي على الأقل 3.0، وأن لا تقل درجته عن +B للمقرر الذي يرغب في تدريسه. بعد تسليم الوثائق المطلوبة ( الرجاء الرجوع لقائمة الوثائق والأوراق المطلوبة في الأسفل) في معمل الكتابة، يُحدد موعد لمقابلة تمتد لساعة تقريبا. تنقسم المقابلة إلى قسمين: جلسة مع المسؤول للإجابة عن بعض الأسئلة، ثم تقديم اختبار يشتمل على أسئلة في النحو والكتابة، ثم اختيار موضوع واحد للكتابة فيه. يُحصل الطالب نتائج المقابلة عادة في غضون أسبوع. في حال قبول الطلب، سيُدرب الطالب بطريقة منتظمة وشهرية كما سيُدرب من قبل مدرب معتمد من الجمعية الوطنية للتدريس (National Tutoring Association) التي تقع في الولايات المتحدة الأمريكية. سيحصل الطالب على شهادة موقعة من الجمعية بعد مشاركته في ورشة عمل لمدة 10 ساعات (مقسمة الى جلستين) بالإضافة الى 50 ساعة عمل في قسم دعم الكتابة.

    الوثائق المطلوب تسليمها:

    1. )تعبئة الطلب الخاص بوظيفة مدرس الأقران (يمكن الحصول عليه من مساعد دعم الكتابة
    2. نسخة غير رسمية من كشف درجات الطالب.
    3. مقالة كتابية مكونة من 200 إلى 300 كلمة.

    إذا قبل الطالب في البرنامج، فعليه أن يقوم بالآتي:

    • التوقيع على عقد عمل قسم دعم الكتابة (يجدد هذا في كل فصل دراسي)
    • إحضار نسخة من البطاقة الشخصية القطرية والجامعية.
    • إحضار جدول الأوقات التي يرغب في العمل فيها.
    • توفير نسخة من جدول المحاضرات الصفية.

    نرجو التواصل مع رئيس قسم دعم الكتابة أو مساعد دعم الكتابة لمزيد من الاستفسارات حول هذه الوظيفة أو الاستمارات المطلوبة للتقديم لها، وذلك عبر البريد الإلكتروني الخاص بالقسم.

    تدفع المستحقات بناء على عدد ساعات العمل. الحد الأقصى للأجر هو 40 ريالا في الساعة:

    • مدرسو الأقران اللذين لم يتموا 200 ساعة عمل: 35 ريالا في الساعة.
    • المدرسون اللذين أتموا 200 ساعة عمل: 40 ريالا في الساعة.

    يمكنك العمل لمدة 5 ساعات في اليوم الواحد أو 25 ساعة في الأسبوع كحد أقصى.

    لتستلم أجرك مقابل ما قمت به، يجب عليك:

    1. تسجيل جلساتك مع الطلاب في السجل الذي سيزودك به مساعد دعم الكتابة.
    2. تسجيل ساعات العمل يوميا في نظام توظيف الطلاب.

    إذا لم تستطع حضور الجلسة عليك التواصل مع مساعد دعم الكتابة لمعرفة إذا ما كان باستطاعة أحد الزملاء تغطيتها.

    1. معاملة جميع الطلاب باحترام، والتقيد بالمهنية والالتزام أثناء الجلسات.
    2. اتباع السرية في تعاملك واجب في برنامجنا. وعدم مشاركة تفاصيل ومعلومات الطالب الشخصية مع أي شخص آخر وتحت أي ظرف من الظروف عدا الطالب نفسه.
    3. التواصل مع المسؤول في المعمل في حال حدوث أي خلاف مع الطلاب.
    4. مساعدة الطلاب على اكتساب المهارة المطلوبة في مجال معين، وعدم أداء أو كتابة واجباتهم الدراسية.

    نصائح لمدرسي الأقران

    1. الجلسة الأولى

    اسأل الطالب عن اسمه واهتماماته ومخاوفه. تأكد من أن الطالب قد فهم المطلوب منه من الأستاذ. أعطِ خطوطا عريضة عما تريد عمله في الجلسة قبل بدايتها.

    1. تأكد من القيام بالتالي:
    • البدء في الوقت المحدد.
    • تحية الطالب.
    • سؤال الطالب عن اهتماماته ومخاوفه.
    • سؤال الطالب إذا كان قد فهم التكليف المطلوب منه بوضوح.
    • تلخيص الجلسة وما شُرح فيها.
    • نصح الطالب بحضور المزيد من الجلسات للمتابعة، وكتابة الأمور التي يجب القيام بها للجلسات القادمة في المنزل، لأنه مفيد للطرفين أن يكون الموضوع المراد مناقشته في كل جلسة واضحا.
    • الانتهاء في الوقت المحدد. إذا أحس الطالب بالتطور من الجلسة الأولى فاحتمال عودته مرة أخرى وارد، لذلك يجب التركيز على النواحي المهمة والأساسية. تذكر أن جلسة واحدة في بعض الحالات ليست كافية، ويلزم لتقديم خدمة متكاملة المتابعة بأكثر من جلسة.
    • الرجاء التواصل مع رئيسك المباشر أو مختص الكتابة للمزيد من المساعدة أو أي اقتراحات. لا تتردد في سؤال الطلاب بصورة دورية عما إذا كان ما يقدم لهم يقابل احتياجاتهم.
    • في حال عدم التمكن من الإجابة على سؤال الطلبة, أخبرهم بذلك، وقم بأحد الأمور التالية:
      a) سؤال اختصاصي الكتابة الموجود في المكان.
      b) تحويل الطالب إلى أستاذ المادة.

    التعرف على أساليب التدريس المختلفة سيفيد كثيرا خلال جلسات التدريس، وذلك لأن كل طالب قد يستفيد من الدروس بطريقة تدريس مختلفة تبعا للأسلوب الذي يفضله.

    1. 1. قد لا ينجح نفس أسلوب التدريس مع طالب آخر أو حتى مع نفس الطالب، لذلك لابد من تغيير الأسلوب من وقت لآخر. سوف تكتسبون من خلال تدريباتنا المعرفة اللازمة عن أنماط التعلم المختلفة ، وما يقابلها من استراتيجيات التدريس المختلفة. تأكد من تشجيع الطلاب على المشاركة بفعالية في العملية التعليمية.
    2. 2. يجب تعبئة استمارة معلومات جلسات التدريس، و التأكد من إدخال معلومات الطالب صحيحة ( الاسم، الرقم الجامعي، التخصص، المستوى) بالإضافة إلى ملخص لما دُرس خلال الجلسة.

    الطلاب

    يجب على الطلاب الحضور في الوقت المحدد، و الحفاظ على الهدوء داخل المعامل. مدرسو الأقران ليسوا بديلا لجهودك الدراسية وحضورك للحصص الدراسية. هم موجودون لمساعدتك في فهم تكاليفك، كما يساعدونك في معرفة كيفية مراجعة عملك. لن يقوموا بحل واجباتك أو أداء تكاليفك.

    1. خلال المحاضرة قم بتظليل الأجزاء غير الواضحة من المادة و التي تحتاج لمساعدة أكثر في فهمها.
    2. احتفظ بسجل لجميع الأخطاء التي قمت بها ونقاط الضعف التي أشار إليها المعلم في تكاليفك، وأحضرها معك لمناقشتها أثناء الجلسة.
    3. اكتب سبب الزيارة في المكان المخصص في نظام حجز المواعيد الخاص بمعمل الكتابة، موضحا المواضع التي تريد المساعدة فيها.
    4. إذا أردت تحسين مستوى مهاراتك في الكتابة فتذكر أن جلسة واحدة لا تكفي، لذا سيكون مفيدا حضور المزيد من الجلسات لتحقيق الاستفادة القصوى من خدماتنا.
    5. اكتب ما تعلمته في ورقة منفصلة و قم بإعداد قائمة بما طلبه منك مدرس الأقران أو المختص لجلسة المتابعة، بعد كل جلسة.
    6. احضر نسخة مطبوعة من تكاليف الكتابة المراد مراجعتها في جلسات التدريس.