تهدف استراتيجية جامعة قطر 2018 – 2023 (من الإصلاح إلى التحول) إلى تحقيق غايات ست، وانطلاقاً من هذه الغايات وضعت الجامعة سبع استراتيجيات اندرجت ضمن أهداف واضحة، ومنها استراتيجية "التجربة الطلابية" والمرتبطة بالغاية الثالثة (تميز الخريجين)، والتي تنص على "إعداد خريج ذو شخصية متكاملة، وسمات وقيم من شأنها تعظيم أثره ودوره الفعال".
هذا وترتكز جميع المبادرات الاستراتيجية لقطاع شؤون الطلاب على ركيزتين رئيسيتين هما: النجاح الطلابي والتجربة الطلابية. ولتحقيق هذه الركائز تم وضع معطيات متعددة وتطوير أطر عمل تتوقع الجامعة عند تنفيذها خلق بيئة تعليمية إيجابية ومحفزة للطالب على الصعيدين الأكاديمي وغير الأكاديمي، مما سينتج عنها خريج كُفؤ متحل بالسمات والكفايات والمهارات المنشودة.
المبادرة الاستراتيجية 3.1.1:
إعداد خطة استراتيجية شاملة تهدف إلى استقطاب الطلبة، التحاقهم واستبقائهم بجامعة قطر، وتقديم الدعم المناسب لهم لضمان نجاحهم وتخرجهم. ويندرج تحتها:
يهدف هذا الإطار إلى "إعداد خطة استراتيجية تهدف إلى جذب الطلبة القطريين المتميّزين (الذكور بشكل خاص) في مرحلة البكالوريوس واستبقائهم في جامعة قطر ومتابعتهم خلال جميع مراحل دراستهم الجامعية".
ويقوم بنيان الاستقطاب والالتحاق الطلابي على خمس ركائز رئيسية، ألا وهي:
- الاستقطاب والالتحاق
- الاستبقاء والنجاح
- البرامج والخدمات الأكاديمية
- التسويق والشراكات والاتصال
- البنية التحتية والموارد
ويشتمل هذا الإطار على خمسة متسلمات رئيسية تشمل ما ينبغي أن يُتّبع لتعزيز الاستقطاب والالتحاق الطلابي في جامعة قطر، ألا وهي:
- التخطيط الاستراتيجي للالتحاق الطلابي ومبادرات استقطاب الطلبة بفعالية
- انتقال الطلبة المسجلين من سنة إلى أخرى وفقًا للخطط والسياسات الأكاديمية
- برامج وخدمات جذابة مصممة بما يتناسب مع احتياجات المجتمع القطري
- صورة الجامعة المرتكزة على الجودة الأكاديمية والبحث والإنجازات
- استخدام الموارد الجامعية بشكل أمثل لجذب واستبقاء الطلبة القطريين المتميّزين
يهدف هذا الإطار إلى ضمان استبقاء الطلاب ودعمهم حتى تخرجهم، يقوم بنيان الاستبقاء والنجاح الطلابي على سبع ركائز أساسية، ألا وهي:
- الإرشاد الأكاديمي (Academic Advising)
- الترابط الاجتماعي (Social Connectedness)
- الانخراط الطلابي (Student Engagement)
- إيجابية منتسبي الجامعة من موظفين وأعضاء هيئة تدريس (Faculty and Staff Approachability)
- إجراءات العمل (Business Procedures)
- التجربة التعلمية (Learning Experiences)
- خدمات دعم الطلاب (Student Support Services)
- بيئة الحرم الجامعي (Campus Environment)
ويشتمل هذا الإطار على خمسة متسلمات رئيسية تشمل ما ينبغي أن يُتّبع لتعزيز الاستبقاء في جامعة قطر، ألا وهي:
- تحويل جامعة قطر إلى حرم جامعي جذاب وداعم يعزز التنوع والابتكار ويشعر فيه الطالب بالترحيب وسهولة التنقل والراحة والأمان.
- تحسين خدمات الدعم الحالية واستحداث خدمات جديدة تكون استباقية وتكاملية تلبية لاحتياجات الطلبة المختلفة.
- إنشاء قنوات اتصال تفاعلية موحدة على الصعيديْن الرسمي وغير الرسمي تتسم بالكفاءة والفاعلية وتحوز على ثقة مستخدميها.
- خلق بيئة استباقية وابتكارية تعزز التعلّم بشقيه الفردي والتعاوني.
- رفع مستوى إجراءات العمل، الحالية منها والمستحدثة، وتوحيدها ورقمنتها لضمان الفاعلية والفعالية وسهولة الاستخدام.
المبادرة الاستراتيجية 3.1.2:
تعزيز الفعالية والفاعلية عبر تطبيق أدوات الإدارة الرشيقة
عمل قطاع شؤون الطلاب على تبني منهجية وثقافة "الإدارة الرشيقة" (Lean Management) وذلك لتعزيز الجهود البشرية القائمة على تنفيذ جميع المبادرات الاستراتيجية. وتهدف المشاريع المدرجة ضمن هذه المبادرة، وعددها ما يقارب (70 مشروعًا)، إلى تحسين كفاءة جميع الخدمات التي يقدمها قطاع شؤون الطلاب، إما عن طريق إلغاء أو التقليل من الأخطاء وعدد الأوراق المستخدمة وتقنين الوقت والجهد في أداء المهام اليومية، وهذا بدوره يعمل على:
- رفع مستوى الخدمات المقدمة
- زيادة رضى متلقي هذه الخدمات
- التحسين المستمر في جودة الخدمات المقدمة من قبل كافة إدارات القطاع
- تلبية احتياجات وتطلعات متلقي هذه الخدمات
المبادرة الاستراتيجية 3.1.3:
وضع خطة شاملة لبرنامج التجربة الطلابية مستهدفة الاحتياجات التطورية لطلبة جامعة قطر
تعمل هذه المبادرة على وضع وتنفيذ خطة شاملة للتجربة الطلابية من خلال ثلاثة برامج هي:
- برنامج التعليم ما قبل الجامعي
- برنامج طلبة السنة الأولى
- برنامج طلبة السنة الثانية
وقد تم التركيز على طلاب السنة الأولى والثانية لأهمية السنوات الأولى في مسيرة حياة الطالب الجامعية، علاوة على أن النسبة الأكبر من طلبة جامعة قطر هم من طلاب هاتين السنتين. على أن يتم تناول برامج السنة الثالثة والرابعة في الخطة الاستراتيجية القادمة.
يهدف إطار عمل هذا البرنامج إلى استقطاب طلبة الثانوية العامة (وخاصة الذكور القطريين) للدراسة في الجامعة، بحيث تكون جامعة قطر الخيار الأول لهم. بالإضافة إلى الطلبة المتميزين والموهوبين. ويتمحور إطار عمل برنامج مرحلة التعليم ما قبل الجامعي حول أربع محاور أساسية تتطلب موارد بشرية ذات كفاءة ومنصات تقنية ذات جودة عالية:
- إيجاد تجربة فريدة للطلبة المستجدين في جامعة قطر
- تشجيع الطلبة القطريين على الالتحاق بمجموعة تخصصات العلوم النظرية والعلوم التطبيقية (STEM)
- جذب واستقطاب الطلبة القطريين الذكور
- استقطاب الطلبة الموهوبين والمتميزين
ويرتكز هذا البرنامج على ركائز خمس رئيسية، تتمثل في:
- الأنشطة الموجهة إلى طلبة الثانوية العامة منذ بداية المرحلة الثانوية
- إجراءات التقديم للقبول وعملية القبول
- اللقاءات مع ممثلي الجامعة
- خطة تواصل طويلة الأمد مع الشركاء الخارجين من مدارس وطلبة ومؤسسات حكومية والمجتمع بشكل عام.
- الأنشطة الداعمة للانتقال إلى الحياة الجامعية: البرنامج التعريفي الالكتروني للطلبة الجدد والبرنامج التعريفي الممتد
يهدف إطار عمل هذا البرنامج لوضع خطة شاملة لطلبة السنة الأولى بجامعة قطر بما يتوافق مع الطبيعة الفريدة للجامعة علاوة على تلبية احتياجات هذه الفئة من الطلاب. ويرتكز إطار العمل على أربع ركائز رئيسية ألا وهي:
- الانتماء: تشمل مجموعة من الأنشطة التي تهدف إلى تعزيز الولاء والانتماء لجامعة قطر
- الانخراط في الحياة الجامعية: تشمل مجموعة من الأنشطة تهدف جميعها لإثراء تجربة الطالب الجامعية وزيادة تفاعله وانخراطه في البرامج والأنشطة المقامة سواء داخل أو خارج الحرم الجامعي.
- التكامل: مجموعة من الأنشطة المتكاملة التي تهدف إلى توسيع الفرص والخيارات المتاحة لطالب السنة الأولى وجعله يشعر بالراحة والدافعية.
- الانتقال السلس من مرحلة ما قبل الجامعة إلى مرحلة الجامعة: مجموعة من الأنشطة التي تساعد على التغلب على تحديات الانتقال إلى مرحلة جديدة في حياة طلبة السنة الأولى.
ويقوم برنامج طلبة السنة الأولى على العديد من الأنشطة والفرص التي تدعم نمو وتطور الطلبة من خلال المخرجات التعلمية التالية. في نهاية السنة الأولى، سيتمكن الطلبة من:
- بناء خطة أكاديمية طويلة الأمد علاوة على اتخاذ قرار مهني سليم تجاه مستقبلهم المهني
- استكشاف ومعرفة الخدمات المتاحة في الجامعة للاستفادة منها
- اكتساب المهارات اللازمة التي تساعدهم على النجاح الأكاديمي
- اكتساب المهارات اللازمة للنمو الشخصي والتطور
ما يميز طلبة السنة الثانية خلال مسيرتهم الأكاديمية في جامعة قطر هو انتقالهم من مرحلة الاكتشاف العشوائي في الحياة الجامعية إلى مرحلة أكثر تركيزاً تتضمن اختيار التخصص، وإعداد خطة واضحة لمستقبلهم المهني بالإضافة إلى تحديد غايتهم في الحياة. يهدف إطار عمل هذا البرنامج إلى تسهيل انتقال الطلبة (الذين قد أكملوا 30 ساعة مكتسبة على الأقل وحتى ٥٩ ساعة مكتسبة من الساعات الدراسية المعتمدة من مرحلة البكالوريوس) من السنة الثانية الى السنة الثالثة.
ويرتكز إطار العمل حول ثلاث ركائز رئيسية:
- بناء شبكة علاقات مع منتسبي المجتمع الجامعي(Building Connections)
- اكتشاف المعنى الحقيقي للتعلّم Finding Meaning))
- تحديد الغاية من الحياة الجامعية (Developing Purpose)
ويقوم برنامج طلبة السنة الثانية على العديد من الأنشطة والفرص التي تدعم نمو وتطور الطلبة من خلال المخرجات التعلمية التالية. في نهاية السنة الثانية، سيتمكن الطلبة من:
- تحديد هويتهم الشخصية، المهنية والاجتماعية.
- استكشاف وتحديد موارد الجامعة التي يحتاجونها والاستفادة منها.
- بناء علاقات مهنية وشخصية مع الآخرين.
- استكشاف خصائص التطوع والخدمة المجتمعية في جامعة قطر.
- اكتساب مهارات قيادية بما فيها الوعي الذاتي ومعرفة الذات والذكاء العاطفي.
- اكتساب وتطبيق المهارات المكتسبة للنجاح على جميع المستويات في الجامعة، وفي المجتمع والعالم بشكل عام.
- تسجيل وتدوين المشاركات والاسهامات والإنجازات اللاصفية في كشف المشاركات اللاصفية (CCT/CCR) والربط بين المشاركة الحالية في مختلف الأنشطة والبرامج والنجاح المستقبلي.
المبادرة الاستراتيجية 3.4.2:
إعداد برنامج إرشادي شامل يهدف إلى تلبية احتياجات التعلّم التطورية والأكاديمية للطلبة في مختلف مراحل الحياة الجامعية
تم تصميم إطار عمل البرنامج الإرشادي الشامل لاستخدامه على مستوى الخمسة مراكز المنضوية تحت مظلة النجاح الطلابي والتطوير، وهي:
- مركز الإرشاد الأكاديمي
- مركز دعم تعلم الطلاب
- مركز التطوير المهني
- مركز الدمج ودعم ذوي الاحتياجات الخاصة
- مركز الاستشارات الطلابية
يُنظر إليه كإطار شامل يركز على تجربة الطالب بأكملها ورحلته التعليمية في مرحلة ما قبل القبول في الجامعة وحتى التخرج، وذلك لضمان نجاح الطالب طوال المراحل المتعددة من هذه الرحلة.
يوفر الإطار لطلاب جامعة قطر نموذجًا شاملاً لتقديم الدعم في عدة مجالات ومنها: الأكاديمي، العاطفي، النفسي، الاجتماعي والمهني، كل ذلك من أجل مساعدة الطلاب على تحقيق أهدافهم التعليمية والمهنية والحياتية.
هذا ويرتكز إطار العمل على خمسة محاور رئيسية، وهي:
- النهج الاستباقي: وذلك بتطبيق نهج استباقي موجه لتقديم الدعم إلى طلاب السنة الأولى والسنة الثانية.
- التوعية بدور مقدمي الدعم والخدمات: من خلال توعية الجهات المعنية بدور مقدمي الدعم والخدمات المقدمة من قبلهم
- الوصول إلى خدمات الدعم: وذلك بإتاحة فرص الوصول إلى خدمات الدعم وفقًا لأفضل الممارسات والمعايير وتلبيةً للحاجات الفردية لمختلف فئات الطلاب.
- تنويع طرق تقديم خدمات الإرشاد: وذلك عبر استخدام التقنيات المتوفرة بفعالية.
- توفر مقدمي دعم أكفاء: وذلك من خلال العمل على توفر مقدمي دعم أكفاء لتقديم الدعم المستمر لجميع الطلاب.
المبادرات المترابطة
لتعزيز الجهود البشرية القائمة على تنفيذ المبادرات السابق ذكرها، فقد أولى قطاع شؤون الطلاب اهتماماً كبيراً بالتطوير المهني لمنسوبيه، يتبنى ثقافة التطوير المهني المستمر لجميع منتسبي القطاع من خلال خطط التطوير المهني السنوية والفصلية، والتي تهدف لتلبية احتياجات تنفيذ المبادرات الاستراتيجية دون إغفال لاحتياجات التطوير المهني سواء على مستوى الأقسام أو الأفراد.