مركز ابن خلدون يُصدر عددًا جديدًا من مجلته العلمية تجسير
أصدر مركز ابن خلدون للعلوم الإنسانية والاجتماعية العدد الثاني من المجلد الثاني لمجلته العلمية "تجسير" التي تنشرها دار نشر جامعة قطر، وهي مجلة مُحكّمة علميا يتركز اهتمامها على البحوث العابرة للتخصصات في العلوم الإنسانية والاجتماعية التي تعالج الإشكالات والقضايا والظواهر معالجة بينية وتُجسِّر معرفيا بين فروع هذه العلوم المختلفة.
بالإضافة إلى افتتاحية من إعداد رئيس التحرير الدكتور التجاني عبد القادر ضم العدد دراسة حول "نرجسيةُ الريادة ولِجامُ الإسلام" تناولت صورتان متضادَّتان عن الكُرْد والسودان والأمازيغ في التراث العربي كتبها الدكتور المختار الشنقيطي مُعتمدا على نماذج مما ورد عن هذه الشعوب الثلاثة في كتب المؤرخين والجغرافيين والرحالة والأدباء العرب.
ضم العدد أيضًا دراسة تحت عنوان "ما الذي يمكن تعلمه من القرآن وكيف؟" اعتمد فيها الكاتب علي بايا على المنهج العقلاني النقدي للنّظر في العمق العقلاني للقرآن باعتباره نظاما معقدا يمكن الاستفادة من نظرية العقلانية النقدية في دراسة مضامينه، في حين اهتم بحث إلين كاشمن الذي ترجمه الدكتور العياشي الحبوش بالمقاربات عبر اللغوية والديكولونيالية في بناء المعنى ويسائل الإرث الامبريالي للفكر والفعل الذي أنتج تسلسلا محددًا للكتابة والبلاغة والبحث والتدريس.
وفي وجهة نظر تناولت "تحديات التعليم العالي في أوقات الأزمات: تأثيرات جائحة كورونا في إعداد الجامعات للمستقبل" تَعرض الدكتورة مريم المعاضيد والدكتورة ميغيل أتايد ماركيز لتأثير أزمة كورونا غير المتوقعة على مؤسسات التعليم العالي، وآليات تكّيف هذه المؤسسات من خلال الحوكمة والمسؤولية المشتركة لأصحاب المصلحة وسياسة مرنة تضمن تحقيق الأهداف العالمية للتنمية المستدامة.
تضمّن العدد أيضًا مراجعات لكتب صدرت حديثا، وغطت مواضيع مختلفة، وهي كالآتي: مراجعة من إعداد الدكتور رشيد بن بيه لكتاب "تجرؤ القطيعة: أفريقيا ما بعد كوفيد 19" وهو كتاب صدر حديثا باللغة الفرنسية ساهم في إعداده مجموعة مؤلفين، وكتاب آخر تحت عنوان "الإسلام الحنبلي" لجورج مقدسي راجعه الدكتور محمد يسري أبوهدور، بالإضافة إلى مراجعة لكتاب "كيف تفكر كأنثربولوجي؟" من إعداد الأستاذ عبد الله أحمد جلال الدين.
اختُتم العدد بتقديم مفصل أعدته الأستاذة نورة حمد الهاجري لأعمال الندوة الدولة حول "حقوق الإنسان في أدب الطفل في العالم العربي" نظّمها مركز ابن خلدون للعلوم الاجتماعية والإنسانية بجامعة قطر في تاريخ سابق من العام الماضي لتدارس حضور حقوق الإنسان في أدب الطفل العربي وفق مقاربات متعددة التخصصات.
يشار إلى أن المجلة تتيح وصولًا حرا ومجانيا لهذا العدد وأعداد سابقة عبر المنصة الإلكترونية المتاحة على الرابط:
https://journals.qu.edu.qa/index.php/tajseer