التكامل المعرفي بين العلوم: إشكالية المفهوم وتحديات المناهج
اختتمت مجلة تجسير ندواتها للعام الأكاديمي 23/ 24 ، بندوة الأحد 11 يونيو 2023، مستضيفة الأستاذ الدكتور إبراهيم المزيني أستاذ الدراسات الحضارية وتاريخ العلوم عند المسلمين من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض، وكان عنوان الندوة ( التكامل المعرفي بين العلوم: إشكالية المفهوم وتحديات المناهج)، التي أشرف على تقديمها عبر برنامج ويبكس سكرتير تحرير المجلة أ. عبد العزيز الخال.
تطرق الضيف الكريم أ. د المزيني إلى تكامل العلوم في الحضارة الإسلامية، حيث عند قراءة تاريخ العلوم عند المسلمين، يتبين الفهم الواضح لأهمية التواصل والترابط بين العلوم لتحقيق رؤية شمولية موسوعية عند الباحث المسلم الفرد، فكانت مؤلفات تصيف المعارف والعلوم تشير إلى أهمية تلك الترابطية بين أطراف العلوم المختلفة،فكانت هناك علوم هي خوادم لعلوم أخرى، وهناك علوم تتصل بالضرورة بعلوم أخرى تعضدها. دلل المحاضر على التكامل وأهمية التزود من معارف عدة تخصصات والنهل منها بأقوال عدد من الباحثين المسلمين في التراث الفكري الإسلامي، من أمثال: ابن الجوزي ، والغزالي، وابن حزم. كما بين في عرض حديثه لمجموعة من العلماء المسلمين الذين وسموا بالموسوعية وأذكوا مؤلفاتهم بروابط بين العلوم، ومنهم: البيروني ، والخوارزمي، والأدريسي، وابن خلدون وغيرهم الكثير...
وعرض في الجزء الثاني تحديات فكرة التكامل حاليًا، وعلى رأسها فكرة التخصص الدقيق، بل التخصص الدقيق الجزئي داخل التخصص الواحد، واختلاف مناهج العلوم، وحتمية التناقضات المترتبة على ذلك، فضلا عن النظرة إلى تكامل العلوم نظرة سطحية لا تخدم الباحث والعلم. ووصل لنتائج منها أن : فكرة تداخل وتكامل العلوم شكلت فلسفة لدى مجموعة من الباحثين المسلمين، وفكرة تكامل العلوم تؤدي إلى فكرة تخادم العلوم. ولا يعني أن أي محاولة للتكامل تلغي فكرة التخصص الدقيق. فالمعرفة الإنسانية تحتاج إلى النوعين من النظر والفحص والقراءة والتأمل.