يعتبر المركز الوطني للتطوير واجهة تربوية تستقطب الشراكات المحلية والإقليمية وكذلك الدولية، إما للاستفادة من خبرات وإمكانات المركز التربوية أو مبادرات لاستحداث أكاديميات وبرامج ومشاريع تطوير تربوي، هدفها جميعا الارتقاء بأداء التربويين ورفع مستويات تحصيل طلبتهم. ومن الشراكات الهامة مع برامج المركز الوطني:
أولاً: شركة اكسون موبيل، قطر
•مشروع "مبدعون في التعليم" بالشراكة مع إكسون موبيل –قطر
جاء مشروع "مبدعون في التعليم" - بالشراكة مع شركة إكسون موبيل - انطلاقا من دور جامعة قطر كإحدى المؤسسات التعليمية الكبرى في رعاية المبادرات الأكاديمية المتميزة، وإسهاماً في تحقيق رؤية كل من كلية التربية وكلية الهندسة في دعم وتعزيز ثقافة الابتكار والإبداع في الميدان التعليمي، ويستهدف المشروع فئتي التربويين في المدارس والجامعات والكليات الطلبة في الجامعات والكليات، لتقديم ابتكارات تعليمية في مجالات؛ الأدوات التعليمية، والألعاب التعليمية، والوسائط المتعددة وبرمجيات التعلم.
جامعة قطر-إكسون موبيل لتدريب المعلمين بالشراكة مع شركة إكسون موبيل- قطر
تعد أكاديمية جامعة قطر إكسون موبيل لتدريب المعلمين QUEMTA من المبادرات الفريدة من نوعها في دولة قطر، تأسست عام 2012 بالتعاون بين كلية التربية - جامعة قطر وشركة إكسون موبيل- قطر من أجل تعزيز التعليم في دولة قطر. وهي النسخة الدولية الوحيدة من أكاديمية ميكيلسون إكسون موبيل للمعلمين خارج الولايات المتحدة.
أكاديمية علماء المستقبل STEM بالشراكة مع شركة إكسون موبيل- قطر
- تعمل أكاديمية علماء المستقبل STEM بالشراكة مع شركة إكسون موبيل –قطر على إعداد طلبة مدراس دولة قطر للالتحاق بمهن ترتبط بمجالات العلوم، والتكنولوجيا، والهندسة، والرياضيات. كما تسهم أكاديمية علماء المستقبل في تمكين الطلبة من مهارات الاستقصاء، والتفكير المنطقي، وحل المشكلات، ومهارات المتعلم للقرن الواحد والعشرين من خلال أنشطة علمية تطبيقية وتكاملية تشارك في إعداد متعلمين ناجحين في حياتهم الجامعية ومستقبلهم المهني.
ثانياً: جامعة جاكوجي (طوكيو) في اليابان ومجموعة ماروبيني
المشروع الدولي لمعلمي الرياضيات في استخدام طريقة تحليل الدرس
IMPULS-QU بالشراكة مع جامعة جاكوجي (طوكيو) في اليابان وتمويل مجموعة ماروبيني (مشروع تحليل الدرس)
يقام المشروع الدولي لمعلمي الرياضيات المحتـرفين في استخدام طريقة تحليل الدرس IMPULS-QU بالشراكة بين جامعة قطر وجامعة جاكوجي (طوكيو) في اليابان. يقدم مشروع تحليل الدرس نهجاً تعليماً متطوراً يطبق نموذجاً منظماً وقوياً في التطوير المهني لمعلمي مدارس المرحلتين الابتدائية والإعدادية في دولة قطر.
ثالثا: مركز مدى للتكنولوجيا المساعدة
مشروع البرنامج التأسيسي للتكنولوجيا المساعدة بالشراكة مع مركز (مدى)
يعقد البرنامج بالشراكة مع مركز مدى. وهو برنامج يتكون من عدة ورش مقدمة باللغتين العربية والإنجليزية للاختصاصيين الذين يعملون مع الأفراد ذوي الإعاقة من وزارة التعليم والتعليم العالي ومستشفى حمد ومركز الشفلح. تهدف الورش إلى تحسين حياة الأفراد الذين يعانون من صعوبة في التعلم وفي أداء المهام المطلوبة منهم، وتقديم المساعدة لهم في فهم واستيعاب المناهج الدراسية في دولة قطر، من خلال تزويدهم بأحدث الأجهزة المساعدة والتقنية الحديثة.
رابعاً: مؤسسة أيادي الخير نحو آسيا وشركة منتجات
-
برنامج التعلم القائم على المشاريع بالشراكة مع مؤسسة أيادي الخير نحو آسيا (ROTA) وتمويل من شركة منتجات.
انطلقت الشراكة بين كلية التربية - جامعة قطر ومنظمة أيادي الخير نحو آسيا (روتا) حول برنامج التعلم القائم على المشروع في عام 2013، ولا زالت مستمرة للعام السادس على التوالي 2018 -2019. جاءت هذه الشراكة نتيجة التوافق الواضح بين رؤية كل من كلية التربية ومؤسسة روتا على دعم تطوير التعليم وبناء كوادر تربوية مؤهلة للتأثير بشكل إيجابي في تعلم طلبة دولة قطر.
خامساً: وزارة التعليم والتعليم العالي
برنامج التدريب الأساسي للمعلمين بالشراكة مع مركز التدريب والتطوير في وزارة التعليم والتعليم العالي
انطلق برنامج التدريب الأساسي للمعلمين بالتعاون بين كلية التربية - جامعة قطر ووزارة التعليم والتعليم العالي في العام الأكاديمي 2015- 2016. يتولى المركز الوطني للتطوير التربوي في كلية التربيةإعداد وتصميم وتقديم برامج تدريبية ممتدة تلبي احتياجات المعلمين التدريبية مستعينا بأعضاء هيئة التدريس من كلية التربية واختصاصي التنمية المهنية من المركز الوطني. يستند تصميم برنامج التدريب على المعايير المهنية الوطنية للمعلمين، ومهارات القرن الواحد والعشرين، والوصف الوظيفي لأدوار المعلم ورؤية المركز الوطني التدريبية.